montazar.net
montazar.net
montazar.net
montazar.net
montazar.net

آیه87 سوره بقره: مقتدای انبیاء گذشته

وَ لَقَدْ آتَيْنا مُوسَى الْكِتابَ وَ قَفَّيْنا مِنْ بَعْدِهِ بِالرُّسُلِ وَ آتَيْنا عيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّناتِ وَ أَيَّدْناهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ أَ فَكُلَّما جاءَكُمْ رَسُولٌ بِما لا تَهْوى‏ أَنْفُسُكُمُ اسْتَكْبَرْتُمْ فَفَريقاً كَذَّبْتُمْ وَ فَريقاً تَقْتُلُونَ
و همانا به موسى كتاب [تورات‏] را داديم، و پس از او پيامبرانى را پشت سر هم فرستاديم، و عيسى پسر مريم را معجزه‏ هاى آشكار بخشيديم، و او را با «روح القدس» تأييد كرديم پس چرا هر گاه پيامبرى چيزى را كه خوشايند شما نبود برايتان آورد، كبر ورزيديد؟ گروهى را دروغگو خوانديد و گروهى را كشتيد.

تفسير آيه
سنّت خداوند، تداوم وجود رهبر آسمانى در میان مردم است. «قفّینا»
تعلیم و تربیت، تعطیل بردار نیست. «قفّینا» فرستادن پیامبران یكى پس از دیگرى، نشانه‏ى جریان هدایت در طول تاریخ است.
فرشتگان، به اولیاى خدا یارى مى‏ رسانند. «ایّدناه بروح القدس»
انبیا باید به سراغ مردم بروند. «جاءكم الرسول»
هدایت، با هوى وهوس سازگار نیست. «لاتهوى انفسكم»
كسى كه تسلیم حقّ نباشد، مستكبر است. «لاتهوى انفسكم استكبرتم»
هوى پرستى، انسان را تا پیامبركشى پیش مى‏برد. «فریقاً تقتلون»
انبیا براى تحقّق اهداف خویش، تا پاى جان مقاومت مى‏ كردند. «فریقاً تقتلون»

آیت الله طالقانی در کتاب «پرتوی از قرآن» در خصوص این آیه بیان می کند:
اين تحول و انقلاب نفساني يا جهش از غرائز حيواني را پيامبران گذشته در نفوس اندكي از مردم مستعد آغاز كردند و اسلام با دعوت به توحيد و تأييد عقل و فضائل انساني و احكام و دستوراتش اصول و قوانين اين تحول و انقلاب را تكميل نمود.
تكامل عقول و انديشه ‏هاي بشري به سوي همين تحول پيش مي رود. اولين توصيف امير المؤمنين عليه السلام از مصلح آخر الزمان و حاكم به حق و قائم به عدل اين است: [يعطف الهوي علي الهدي‏] هوا را به سوي هدايت برمي گرداند ....
همچنین در تفسير روان جاويد (محمد ثقفی تهرانی) آمده؛ اينكه امام عليه السلام مخالفت با هواي نفس را به عهد بر متابعت و اطاعت تفسير فرموده براي آن است كه متابعت و اطاعت خدا و رسول مخالف با هواي نفس مردم است و هر كس مخالف با هواي نفس مردم حرف بزند و بخواهد آنها را ملزم نمايد، مردم با او عناد مي ‏ورزند و اگر بتوانند علنا او را مي كشند و الا مسموم مي نمايند و هر قدر دایره اطاعت اوسع و دين اكمل باشد زحمتِ آورنده آن بيشتر و عداوت خلق با او و اولياء او زيادتر است. لذا هيچ پيغمبري را مردم به قدر پيغمبر ما اذيت و آزار ننمودند و بالاخره او را مسموم نمودند و امير المؤمنين عليه السلام را كه به منزله نفس او بود كشتند و اولاد امجاد آن دو بزرگوار را تا امام زمان ارواحنا له الفداء يا كشتند يا مسموم نمودند و اگر آن حضرت هم غائب نبود با او همان سلوك را مي نمودند لذا غيبت فرمود تا زمين خالي از حجت نماند.
علاوه بر تفاسیر شیعی از این آیه، در تفاسیر سنی از جمله البحر المديد في تفسير القرآن المجيد اثر احمد بن محمد ابن عجبیه، ذکر شده:
«وَ آتَيْنا عِيسَي ابْنَ مَرْيَمَ‏» المعجزات الواضحات كإحياء الموتي، و إبراء الأكمه و الأبرص، و الإخبار بالمغيبات، و الإنجيل،« وَ أَيَّدْناهُ» بجبريل عليه السّلام كان يسير معه حيث سار، و رفعه إلي السماء حين أردتم يا معشر اليهود قتله،« أَ فَكُلَّما جاءَكُمْ رَسُولٌ بِما لا تَهْوي‏ أَنْفُسُكُمُ »من مشاق الطاعات و ترك الحظوظ و الشهوات،« اسْتَكْبَرْتُمْ» و امتنعتم من الإيمان به« فَفَرِيقاً »منهم كذبتموه كعيسي و سليمان و محمد- عليهم السلام-، «وَ فَرِيقاً» تقتلونه كزكريا و يحيي- عليهما السلام-؟ قال القشيري:أصغوا إلي الداعين بسمع الهوي، فصار معبودهم صفاتهم و هواهم‏.

همچنین در تفسير الإكليل علي مدارك التنزيل از شيخ محمد عبدالحق الله آبادي آمده:
... و الايات في فضله ‎‎[عيسي]كثيرة مشهوره و ثبت في الصحيحين من أبي هريرة رضي الله تعالي عنه... و في الصحيحين عنه قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: و الذي نفسي بيده ليوشكن ان ينزل فيكم ابن مريم حكماً عدلاً فيكسر الصليب و يقتل الخنزير و يضع الجزية و يفيض المال حتي لا يقبله احد حتي تكون السجدة الواحدة خيراً من الدنيا و ما فيها...
و في صحيح مسلم ان رسول الله صلي الله عليه وسلم قال: ينزل عيسي ابن مريم علي المنارة البيضاء شرقي دمشق قال ابو اسحاق الثعلبي في كتاب العرش … و انه كلم الناس و هو ابن اربعين يوما ثم لم يتكلم بعدها حتي بلغ زمن كلام الصبيان وكان زاهدا لم يتخذ بيتا و لا متاعا و كان قوته يوما بيوم وكان سياحا في الارض وكان يمشي علي الماء و يبرئ الاكمه و الابرص و يحيي الموتي باذن الله و يخبرهم بما يأكلون و ما يدخرون في بيوتهم وكان له الحواريون الذين ذكرهم الله عزوجل في كتابه و هم الانصار وكانوا اثني عشر رجلا وكانوا اصفياوءه و انصاره و وزراءه قيل كانوا اولا صيادين و قيل قصارين و قيل ملاحين ومما كرمه الله تعالي به تأييده بروح القدس قال الله تعالي و ايدناه بروح القدوس قيل هو الروح الذي نفخ فيه و قيل جبريل كان يأتيه و يسير معه و قيل هو اسم الله الاعظم و به كان يحيي الموتي و يري الناس تلك العجائب و منها علمه التوراة و الانجيل فكان يقرأهما حفظا ومنها انه كان يخلق من الطين كهيئة الطير فينفخ فيه فيكون طيرا باذن الله قال الثعلبي قالوا انما كان يخلق الخفاش خاصة لانه اكمل الطير خلقة له ثدي و اسنان ويلد و يحيض و يطير قال قال وهب بن منيه كان يطير حتي يغيب عن الناس ثم يقع ميتا ليتميز خلق الله تعالي من فعل غيره و منها ابراءه الاكمه و الابرص و الاكمه الذي و ولد اعمي و انما خص هذين لانهما لا يرجي زوالهما و لا حيلة للمخلوقين فيهما و كان زمن الاطباء فظهرت بها المعجزة و منها احياوءه الموتي قالوا فاحيا جماعة منهم العازر احياه بعد موته ودفنه بثلاثة ايام فقام و عاش مدة طويلة و ولد له و منهم بنت العاشر احياها و ولدت بعد ذلك و منهم سام بن نوح علي نبينا وعليه الصلاة و السلام و عزير و قصتهما مشهورة و منها اخباره بالمغيبات قال الله تعالي اخبارا عنه و انبئكم بما تأكلون و ما تدخرون في بيوتكم و منها مشيه علي الماء و منها نزول المائدة عليه من السماء بنص القران و منها رفعه الي السماء هذا مختصرا ما ذكره الثعلبي و ثبت في الصحيحين ان رسول الله صلي الله عليه وسلم قال: ينزل عيسي عليه السلام حكماً عدلاً كما سبق في الحديث الصحيح لا رسولا و انه يصلي وراء الامام منا تكرما من الله تعالي لهذه الامة وجاء انه يتزوج بعد نزوله و يولد و يدفن عند النبي صلي الله عليه وسلم و كذا في تهذيب الاسماء.


آیه87 سوره بقره: مقتدای انبیاء گذشته


در خواست عضویت جهت دریافت ایمیل
نام:
ایمیل:
montazar.net

نظر سنجی
مایلید در کدام حوزه مطالب بیستری در سایت گذاشته شود؟
معارف مهدویتغرب و مهدویت
وظایف ما در عصر غیبتهنر و فرهنگ مهدویت
montazar.net

سایت های وابسته