montazar.net
montazar.net
montazar.net
montazar.net
montazar.net

متن روايت:


يا عقيد أغل لي ماء بمصطكى ، فأغلى له ، ثم جاءت به صقيل الجارية أم الخلف عليه السلام فلما صار القدح في يديه وهم بشربه فجعلت يده ترتعد حتى ضرب القدح ثنايا الحسن ، فتركه من يده ، وقال لعقيد : ادخل البيت فإنك ترى صبيا ساجدا فأتني به ، قال أبو سهل : قال عقيد فدخلت أتحرى فإذا أنا بصبي ساجد رافع سبابته نحو السماء فسلمت عليه ، فأوجز في صلاته فقلت : إن سيدي يأمرك بالخروج إليه ، إذ جاءت أمه صقيل فأخذت بيده وأخرجته إلى أبيه الحسن عليه السلام ، قال أبو سهل فلما مثل الصبي بين يديه سلم وإذا هو دري اللون ، وفى شعر رأسه قطط ، مفلج الأسنان ، فلما رآه الحسن عليه السلام بكى وقال : يا سيد أهل بيته اسقني الماء فإني ذاهب إلى ربي ، وأخذ الصبي القدح المغلي بالمصطكى بيده ثم حرك شفتيه ثم سقاه ، فلما شربه قال : هيئوني للصلاة ، فطرح في حجره منديل فوضأه الصبي واحدة واحدة ومسح على رأسه وقدميه ، فقال له أبو محمد عليه السلام : أبشر يا بني فأنت صاحب الزمان ، وأنت المهدي ، وأنت حجة الله على أرضه ، وأنت ولدي ووصيي ، وأنا ولدتك وأنت محمد بن الحسن بن علي بن محمد بن علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب ، ولدك رسول الله صلى الله عليه وآله ، وأنت خاتم الأئمة الطاهرين ، وبشر بك رسول الله صلى الله عليه وآله وسماك وكناك ، بذلك عهد إلي أبي عن آبائك الطاهرين ، صلى الله على أهل البيت ربنا إنه حميد مجيد ، ومات الحسن بن علي من وقته صلوات الله عليهم أجمعين


ترجمه:


ابوسهل اسماعيل بن علي نوبختى روايت كرده كه امام عسكرى به خادمش عقيد فرمود: اى عقيد برايم دارويى بجوشان، [ داروى گياهى شبيه به سقز ] برايش جوشانيد و سپس صقيل مادر( صاحب ارواحنا له الفداء ) آنرا آورد هنگاميكه جام در دست آن حضرت قرار گرفت و خواست آنرا بنوشد، دستش لرزيد به گونه اى كه جام به دندانهاى پيشين حسن خورد، آنرا از دستش رها كرد و به عقيد فرمود: داخل خانه شو، كودكى را در حال سجده مى بينى او را نزد من آور، ابو سهل گفت: عقيد اظهار داشت: داخل خانه شدم و به جستجو پرداختم، ناگهان كودكى را در حال سجده ديدم كه انگشت سبابه اش را به سوى آسمان بلند كرده است، براو سلام كردم، حضرت نمازش را كوتاه برگزار كرد، بدو عرض كردم: سرورم به شما فرمان داده كه نزدش برويد، در اين هنگام مادرش صقيل آمد و دست او را گرفت و نزد پدرش حسن علیه السلام برد، ابو سهل گفت: وقتى كودك نزد پدر آمد سلام كرد، وى چهره اى درخشان و نورانى، موهايى مجعد و پيچيده داشت و ميان دندانهايش فاصله بود وقتى حسن علیه السلام او را ديد، گريست و فرمود: اى سرور اهل بيت او، دارو را به من بنوشان، زيرا من اينك به جوار حق پر مى گشايم، كودك جام دارويى را كه جوشيده بود بدست گرفت و سپس لبانش را حركت داد و آنگاه آن دارو را به او نوشاند، زماني كه داروى جوشيده را نوشيد فرمود: مرا براى نماز گزاردن آماده كنيد، در اتاق حضرت پارچه اى گسترده شد و كودك، آن حضرت را عضوى پس از عضو ديگر وضو داد و سر و پاهاى او را مسح نمود، ابو محمد به او فرمود: مژده باد تو را اى پسركم، تو صاحب الزمان و مهدى و حجت خداوند در زمين و فرزند و وصى من هستى، تو از نسل من و محمد بن حسن بن علي بن محمدبن علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن ابى طالب هستى، تو از نسل رسول خدا صلی الله علیه و آله و سلم و آخرين امام مى باشى، پيامبر صلی الله علیه و آله و سلم به وجود تو مژده داد و تو را نام و كنيه گذاشت، و پدرم از پدران پاكت راجع به اين موضوع به من سفارش كرد، درود خدا بر اهل بيت، پروردگارا تو مورد سپاس و ستايشى، و حسن بن علي صلوات الله عليهماجمعين، در آن هنگام به جوار معبود شتافت.


آدرس حديث:


* : غيبة الطوسي : ص 165 - أحمد بن علي الرازي ، عن محمد بن علي ، عن عبد الله بن محمد بن خاقان الدهقان ، عن أبي سليمان داود بن عنان البحراني قال : قرأت على أبي سهل إسماعيل بن علي النوبختي . . . . - دخلت على أبي محمد في المرضة التي مات فيها وأنا عنده ، إذ قال لخادمه عقيد - وكان الخادم أسود ، نوبيا قد خدم من قبله علي بن محمد ، وهو ربى الحسن عليه السلام ، فقال : -

* : منتخب الأنوار المضيئة : ص 142 ف 10 - كما في غيبة الطوسي ، بتفاوت وقال وبالطريق المذكور يرفعه إلى إسماعيل بن علي : -
* : إثبات الهداة : ج 3 ص 415 ب 31 ف 2 ح 55 - أوله وآخره ، عن غيبة الطوسي .

وفي : ص 509 ب 32 ف 12 ح 325 . عن غيبة الطوسي .

* : تبصرة الولي : ص 782 ح 69 - عن غيبة الطوسي .

* : البحار : ج 52 ص 16 ب 18 ح 14 - عن غيبة الطوسي .

* : العوالم : ج 15 الجزء 3 ص 297 ب 12 ح 2 - عن غيبة الطوسي : -


متن روايت:


إن الامام وحجة الله من بعدي ابني ، سمي رسول الله صلى الله عليه وآله وكنية ، الذي هو خاتم حجج الله ، وآخر خلفائه ، وقال : ممن هو يا بن رسول الله ؟ قال : من ابنة ابن قيصر ملك الروم ، ألا إنه سيولد ويغيب عن الناس غيبة طويلة ثم يظهر


ترجمه:


محمد بن عبد الجبار روايت كرده از حسن بن علي علیه السلام درباره جانشين پس از وى پرسيدم حضرت فرمود : امام و حجت خدا پس از من پسرم مى باشد ، وى هم نام و كنيه رسول خدا صلی الله علیه و آله و سلم است ، او آخرين حجت خدا و اوصياى اوست ، گفت : اى فرزند رسول خدا صلی الله علیه و آله و سلم ، آن فرزند از چه كسى بوجود مى آيد ؟ فرمود : از نوه پسرى قيصر ، پادشاه روم ، آگاه باش ، او متولد خواهد شد و در غيبتى طولانى از مردم نهان مى گردد ، و سپس ظهور مى كند .


آدرس حديث:


* : إثبات الرجعة : الفضل بن شاذان : على ما في إثبات الهداة ، وأربعين الخاتون آبادي .

* : إثبات الهداة : ج 3 ص 569 ب 32 ف 44 ح 680 - عن الفضل بن شاذان في كتاب إثبات الرجعة ، بسنده ، حدثنا محمد بن عبد الجبار قال : قلت لسيدي الحسن بن علي عليه السلام : يا ابن رسول الله ، جعلني الله فداك : أحب أن أعلم من الامام وحجة الله على عباده من بعدك ؟ فقال عليه السلام : -

* : كشف الحق ، أربعون الخاتون آبادي : ص 15 ح 1 - كما في إثبات الهداة بتفاوت يسير ، عن إثبات الرجعة ، وفيه " . . ويقتل الدجال ، فيملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت جورا وظلما فلا يحل لاحد أن يسميه أو يكنيه قبل خروجه صلوات الله عليه " .

* : مستدرك الوسائل : ج 12 ص 280 ب 31 ح 3 - عن الفضل بن شاذان .

* : منتخب الأثر : ص 346 ف 2 ب 1 ح 21 - عن كشف الحق .


متن روايت:


سيكون بينكم وبين الروم أربع هدن ، يوم الرابعة على يد رجل من أهل هرقل يدوم سبع سنين . فقال له رجل من عبد القيس يقال له المستورد بن خيلان : يا رسول الله من إمام الناس يومئذ ؟ قال : ( المهدي من ولدي ابن ) من ولد أربعين سنة كأن وجهه كوكب دري ، في خده الأيمن خال أسود ، عليه عباءتان ( قطوانيتان ) كأنه من رجال بني إسرائيل ، يملك عشرين سنة ، يستخرج الكنوز ويفتح مدائن الشرك


ترجمه:


سليمان حبيب ، از ابو امامه از رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم نقل كرده كه فرمود : بين شما و بين روميها چهار صلح واقع خواهد شد . صلح چهارم با شخصى بنام ، هرقل مى باشد كه هفت سال طول مى كشد ، آنگاه شخصى از عبدالقيس ، بنام ، مستورد بن خيلان . عرض كرد : يا رسول الله در آن روز چه كسى امام مردم خواهد بود حضرت فرمود : ( مهدى از فرزندان من ) كه جوانى چهل ساله است ، چهره اش مانند ستاره درخشان ، مى درخشد و سمت راست صورت خالى سياه داشته ودو عباى (قطوانى) در بر دارد ، گويى از مردان بني إسرائيل مى باشد ، وى بيست سال حكومت مى نمايد . گنج ها را ( از زمين ) خارج كرده و تمام ممالك شرك را فتح مى كند.


آدرس حديث:


* : كشف الغمة : ج 3 ص 260 - كما في بيان الشافعي بتفاوت يسير ، عن أربعين أبي نعيم ، وليس فيه " يملك عشرين سنة " .

وفي : ص 277 - عن بيان الشافعي ، وليس فيه " يملك عشرين سنة " .

* : إثبات الهداة : ج 3 ص 593 ب 32 ف 2 ح 19 - عن كشف الغمة ، وفيه " المستورد بن عجلان " .

وفي : ص 602 ب 32 ف 2 ح 83 - عن كشف الغمة ، بنقص بعض أجزائه .

* : غاية المرام : ص 693 ب 141 ح 9 - عن فرائد السمطين ، وفي سنده " ابن أبي صعود . . المستورد بن نحيلان " وليس فيه " عنبة بن أبي صغيرة " .

وفي : ص 700 ب 141 ح 84 - عن كشف الغمة بتفاوت يسير ، وفيه " السود بن عجلان " .

* : حلية الأبرار : ج 2 ص 702 ب 54 ح 47 - كما في بيان الشافعي ، عن الأربعين ، وفيه " . . السود بن عجلان . . ويفتح مدائن الترك " وليس فيه " يملك عشرين سنة " .

* : البحار : ج 51 ص 80 ب 1 - وص 95 - 96 - عن كشف الغمة


مصادر اهل سنت:


* : الطبراني : الكبير : ج 8 ص 120 ح 7495 - حدثنا علي بن سعيد الرازي ثنا علي بن الحسين ، ثنا عنبة بن أبي صغيرة ، ثنا الأوزاعي ، عن سليمان بن حبيب قال : سمعت أبا أمامة يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : -

* : أربعون أبي نعيم : على ما في كشف الغمة ، وحلية الأبرار .

* : مناقب المهدي ، أبو نعيم : على ما في بيان الشافعي .

* : صفة المهدي ، أبو نعيم : على ما في عقد الدرر .

* : معرفة الصحابة ، أبو موسى : على ما في أسد الغابة .

* : بيان الشافعي : ص 514 ب 18 - أخبرنا الحافظ يوسف بن خليل بن عبد الله الدمشقي بحلب قال : أخبرنا محمد بن إسماعيل الطرطوسي ، أخبرنا أبو منصور محمود بن إسماعيل الصيرفي ، أخبرنا أبو الحسين بن فاذشاه ، أخبرنا الحافظ أبو القاسم سليمان بن أحمد بن أيوب الطبراني نزيل إصفهان ، ثم بقية سند الطبراني : - كما فيه بتفاوت ، وفيه " من آل هرقل . . المستورد بن غيلان . . قال : المهدي من ولدي ابن أربعين سنة . . عباءتان قطوانيتان " وقال " قلت هذا سياق الطبراني في معجمه الأكبر ، ورواه أبو نعيم في مناقب المهدي عليه السلام " ويظهر أن فقرة " المهدي من ولدي " التي ذكرها الشافعي هي الأصل وقد سقطت من أكثر المصادر .

* : عقد الدرر : ص 36 ب 3 - كما في بيان الشافعي بتفاوت يسير ونقص بعض ألفاظه ، مرسلا ، وقال " أخرجه الحافظ أبو نعيم في صفة المهدي " وفيه " المستورد بن جيلان " .

* : أسد الغابة : ج 4 ص 353 - كما في الطبراني ، إلى قوله " ابن أربعين سنة " وقال " أخرجه أبو موسى " وفيه " آل هرقل . . المستورد بن جيلان . . من ولدي ابن أربعين سنة " .

* : فرائد السمطين : ج 2 ص 314 ح 565 - كما في الطبراني بتفاوت يسير ، بسنده إلى أبي نعيم ، ثم عن الطبراني بسنده " .

* : مجمع الزوائد : ج 7 ص 318 - كما في الطبراني بتفاوت يسير ، وفيه " . . المستورد بن حسلان . . قطوانيتان " وقال " رواه الطبراني " .

* : الإصابة : ج 3 ص - 407 ح 7927 - عن الطبراني ، وفيه " المستورد بن حبلان العبدي " .

* : لسان الميزان : ج 4 ص 383 رقم 1153 - كما في الطبراني بتفاوت يسير ، وفي سنده " . . علي بن الحسيني ، بدل الحسين " وفيه " . . من آل هرقل . . المستورد بن حلان . . من ولدي . . قطوانيتان " وقال " أخرجه الطبراني في مسند أبي أمامة من معجمه الكبير " .

* : الفصول المهمة : ص 298 ف 12 - عن بيان الشافعي ظاهرا ، بتفاوت يسير .

* : عرف السيوطي ، الحاوي : ج 2 ص 66 - عن أبي نعيم ، كما في بيان الشافعي بتفاوت يسير ، وليس فيه " يملك عشرين سنة " .

* : جمع الجوامع : ج 1 ص 545 - عن الطبراني بتفاوت يسير ، عن أبي أمامة : -

* : صواعق بن حجر : ص 98 - كما في هامش فرائد السمطين ، ولم نجده فيه .

* : برهان المتقي : ص 93 ب 2 ح 15 - عن عرف السيوطي ، الحاوي .

* : كنز العمال : ج 14 ص 268 ح 38680 - عن الطبراني بتفاوت يسير ونقص بعض ألفاظه ، وفيه " على يد رجل من آل هارون " .

* : ينابيع المودة : ص 447 ب 78 - عن فرائد السمطين وقال " وفي كتاب الإصابة نحوه " .

* : الإذاعة : ص 133 - عن الطبراني في الكبير بتفاوت يسير ، ونقص بعض ألفاظه ، وفيه " . . على يدي رجل من آل هارون " .

* : المغربي : ص 564 ح 38 - كما في كنز العمال ، عن الطبراني ، وفيه " يملك عشر سنين "


متن روايت:


يا أحمد بن إسحاق إن الله تبارك وتعالى لم يخل الأرض منذ خلق آدم عليه السلام ولا يخليها إلى أن تقوم الساعة من حجة لله على خلقه ، به يدفع البلاء عن أهل الأرض، وبه ينزل الغيث ، وبه يخرج بركات الأرض .

قال : فقلت له : يا ابن رسول الله فمن الامام والخليفة بعدك ؟ فنهض عليه السلام مسرعا فدخل البيت ، ثم خرج وعلى عاتقه غلام كأن وجهه القمر ليلة البدر من أبناء الثلاث سنين ، فقال : يا أحمد بن إسحاق لولا كرامتك على الله عز وجل وعلى حججه ما عرضت عليك ابني هذا ، إنه سمي رسول الله صلى الله عليه وآله وكنيه ، الذي يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت جورا وظلما.

يا أحمد بن إسحاق مثله في هذه الأمة مثل الخضر عليه السلام ، ومثله مثل ذي القرنين ، والله ليغيبن غيبة لا ينجو فيها من الهلكة إلا من ثبته الله عز وجل على القول بإمامته ووفقه [ فيها ] للدعاء بتعجيل فرجه .

فقال أحمد بن إسحاق : فقلت له : يا مولاي فهل من علامة يطمئن إليها قلبي ؟ فنطق الغلام عليه السلام بلسان عربي فصيح فقال : أنا بقية الله في أرضه ، والمنتقم من أعدائه ، فلا تطلب أثرا بعد عين يا أحمد بن إسحاق .

فقال أحمد بن إسحاق : فخرجت مسرورا فرحا ، فلما كان من الغد عدت إليه فقلت له : يا ابن رسول الله لقد عظم سروري بما مننت [به] على فما السنة الجارية فيه من الخضر وذي القرنين ؟ فقال : طول الغيبة يا أحمد ، قلت : يا ابن رسول الله وإن غيبته لتطول ؟ قال: إي وربي حتى يرجع عن هذا الامر أكثر القائلين به ولا يبقى إلا من أخذ الله عز وجل عهده لولا يتنا ، وكتب في قلبه الايمان وأيده بروح منه . يا أحمد بن إسحاق هذا : أمر من أمر الله ، وسر من سر الله ، وغيب من غيب الله ، فخذ ما آتيتك واكتمه وكن من الشاكرين تكن معنا غدا في عليين . قال مصنف هذا الكتاب رضي الله عنه : لم أسمع بهذا الحديث إلا من علي بن عبد الله الوراق وجدت بخطه مثبتا فسألته عنه فرواه لي عن سعد بن عبد الله ، عن أحمد بن إسحاق رضي الله عنه كما ذكرته


ترجمه:


أحمد بن اسحاق بن سعد اشعرى مى گويد بر ابو محمد حسن بن علي عليهما السلام وارد شدم مى خواستم درباره جانشين پس از او از آن حضرت بپرسم، كه امام ابتدائا به من فرمود : اى أحمد بن اسحاق ، خداوند تبارك و تعالى از زمانى كه حضرت آدم علیه السلام را آفريد تا قيامت، زمين را خالى از حجت قرار نداده است ، بواسطه وجود حجت ، بلا و دشواريها از ساكنان زمين دفع شده و بواسطه وجود او باران رحمت مى آيد و نعمتهاى زمين را خارج مى سازد .

وى گفت : بدو عرض كردم : اى فرزند رسول خدا صلی الله علیه و آله و سلم امام و جانشين پس از شما كيست ؟ حضرت از جا برخاست و به سرعت داخل خانه شد و سپس بيرون آمد و كودكى سه ساله را بر دوش خود داشت كه صورتش چون ماه شب چهارده مى درخشيد فرمود : اى أحمد بن اسحاق اگر بخاطر عظمت تو در پيشگاه خداوند و بر حجتهاى او نبود ، اين فرزندم را به تو نشان نمى دادم، اين فرزند هم نام و كنيه رسول خدا صلی الله علیه و آله و سلم است ، همان كسى كه زمين را پس از آنكه از ظلم و ستم پر شده باشد ، آكنده از عدل و داد مى كند .

اى أحمد بن اسحاق ، مثال او ميان اين امت مثال حضرت خضر علیه السلام و ذى القرنين است ، بخدا سوگند او آنچنان غيبتى خواهد داشت كه در آن هيچكس از هلاكت رهايى نمى يابد مگر آنكس كه خداوند عز وجل او را نسبت به امامت او و دعا براى شتاب در فرج آن حضرت ثابت قدم نگاه دارد.

أحمد بن اسحاق مى گويد : بدو عرض كردم : اى سرور من آيا علامت و نشانه اى در اين راستا وجود دارد كه دلم آرام گيرد ؟ كه ناگهان كودك با زبان عربى فصيح به سخن درآمد و فرمود : من بقية الله در زمين او و انتقام گيرنده از دشمنان او هستم ، اى أحمد بن اسحاق بعد از اين لحظه اثرى نمى يابى .

أحمد بن اسحاق گفت : شادمان بيرون رفتم ، فردا خدمت حضرت بازگشتم و بدو عرض كردم : اى فرزند رسول خدا صلی الله علیه و آله و سلم به آنچه كه منت بر من گذاشتى بسيار شادمان شدم اكنون بفرماييد او چه شباهتى به خضر و ذى القرنين دارد ؟ فرمود : اى احمد ، طولانى بودن غيبت ، عرض كردم : اى فرزند رسول خدا صلی الله علیه و آله و سلم آيا غيبت او به طول مى انجامد ؟ فرمود: آرى بخدا سوگند تا آنجا كه بيشتر كسانى كه به امامت او قائل بودند از عقيده خود برگردند و كسى بر اين عقيده باقى نماند مگر آنكس كه خداوند از او پيمان ولايت ما را گرفته باشد ، و ايمان را در دل او جايگزين و با روح خود ، او را حمايت و تأييد كند .

اى أحمد بن اسحاق ، اين امرى است از امر خدا و رازى است از راز و اسرارخدا ، و غيبى است از غيب هاى خدا ، آنچه را كه به تو گفتم درياب ، و آنرا نهان دار ، و از سپاسگزاران باش ، روز قيامت در عليين با ما خواهى بود .


آدرس حديث:


* : كمال الدين : ج 2 ص 384 ب 38 ح 1 - حدثنا علي بن عبد الله الوراق قال : حدثنا سعد بن عبد الله ، عن أحمد بن إسحاق بن سعد الأشعري قال : دخلت على أبي محمد الحسن بن علي عليهما السلام وأنا أريد أن أسأله عن الخلف [ من ] بعده ، فقال لي مبتدئا : -

* : الخرائج : ج 3 ص 1174 ح 68 - بعضه ، مرسلا عن الحسن العسكري عليه السلام : -

* : إعلام الورى : ص 412 ب 2 ف 3 - كما في كمال الدين بتفاوت يسر ، عن الشيخ أبي جعفر بن بابويه .

* : كشف الغمة : ج 3 ص 316 - عن إعلام الورى .

* : الصراط المستقيم : ج 2 ص 231 ب 11 ف 3 - مختصرا عن ابن بابويه .

* : منتخب الأنوار المضيئة : ص 40 ف 3 - عن الخرائج .

* : إثبات الهداة : ج 1 ص 113 ب 6 ف 5 ح 153 - عن كمال الدين .

وفي : ج 3 ص 479 ب 32 ف 5 ح 180 - عن كمال الدين .

وفي : ص 665 ب 33 ف 1 ح 31 - بعضه ، عن كمال الدين . وقال " ورواه الطبرسي في كتابه إعلام الورى عن ابن بابويه مثله " .

* : مدينة المعاجز : ص 598 ح 20 - كما في كمال الدين ، عن ابن بابويه .

* : ينابيع المعاجز : ص 174 ب 21 - كما في كمال الدين ، عن ابن بابويه .

* : حلية الأبرار : ج 2 ص 553 ب 13 - كما في كمال الدين ، عن ابن بابويه .

* : تبصرة الولي : ص 777 ح 44 - كما في كمال الدين ، عن ابن بابويه .

* : البحار : ج 52 ص 23 ب 18 ح 16 - عن كمال الدين .

* : نور الثقلين : ج 2 ص 392 ح 193 - بعضه ، عن كمال الدين .

وفى : ج 5 ص 271 ح 71 - عن كمال الدين .

* : ينابيع المودة : ص 458 ب 81 - كما في كمال الدين ، عن كتاب الغيبة .

* : منتخب الأثر : ص 229 ف 2 ب 20 ح 5 - عن كمال الدين .


متن روايت:


إن الإمام بعدي ابني علي ، أمره أمري وقوله قولي وطاعته طاعتي ، والامام بعده ابنه الحسن ، أمره أمر أبيه وقوله قول أبيه وطاعته طاعة أبيه ، ثم سكت . فقلت له : يا ابن رسول الله فمن الامام بعد الحسن ؟ فبكى عليه السلام بكاء شديدا ، ثم قال : إن من بعد الحسن ابنه القائم بالحق المنتظر . فقلت له : يا ابن رسول الله لم سمي القائم ؟ قال : لأنه يقوم بعد موت ذكره وارتداد أكثر القائلين بإمامته . فقلت له : ولم سمي المنتظر ؟ قال : لان له غيبة يكثر أيامها ويطول أمدها فينتظر خروجه المخلصون وينكره المرتابون ويستهزئ بذكره الجاحدون ، ويكذب فيها الوقاتون ، ويهلك فيها المستعجلون ، وينجو فيها المسلمون


ترجمه:


صقر بن ابى دلف مى گويد از ابو جعفر محمد بن علي الرضا عليه السلام شنيدم كه فرمود : امام و پيشواى پس از من پسرم على است ، فرمان او فرمان من و سخن او سخن من و اطاعت از او اطاعت از من است ، پيشوا و امام پس از او پسرش حسن است ، فرمان او فرمان پدرش و سخن او سخن پدرش و اطاعت از او اطاعت از پدر اوست ، و سپس ساكت شد ؟ عرض كردم : اى فرزند رسول خدا صلي الله عليه وآله وسلم امام و پيشواى بعد از حسن كيست ؟ حضرت به شدت گريست و سپس فرمود : امام و پيشواى بعد از حسن پسرش قائم منتظر است ، بدو عرض كردم : اى فرزند رسول خدا صلي الله عليه وآله وسلم وسلم چرا وى قائم ناميده شد ؟ فرمود : چون او پس از آنكه نامش از يادها رفت و بيشتر معتقدين به امامتش از عقيده خود برگشتند ، قيام مى كند ، به آن حضرت عرض كردم : چرا وى را منتظر گويند ؟ فرمود : چون او غيبتى طولانى و دراز دارد ، و افراد مخلص در انتظار اويند و ترديد كنندگان او را رد مى كنند و انكار كنندگان ، ياد او را به استهزاء مى گيرند و وقت گذاران در غيبت ، دروغ مى گويند ، شتابزدگان در آن به هلاكت مى رسند و مسلمانان در آن نجات و رهايى مى يابند .


آدرس حديث:


* : كمال الدين : ج 2 ص 378 ب 36 ح 3 - حدثنا عبد الواحد بن محمد العبدوس العطار رضي الله عنه قال : حدثنا علي بن محمد بن قتيبة النيسابوري قال : حدثنا حمدان بن سليمان قال : حدثنا الصقر بن أبي دلف قال : سمعت أبا جعفر محمد بن علي الرضا عليهما السلام يقول : -

* : كفاية الأثر : ص 279 - كما في كمال الدين سندا ومتنا .

* : إعلام الورى : ص 409 ف 2 - عن كمال الدين ، مرسلا .

* : الخرائج : ج 3 ص 1172 ب 20 - آخره مرسلا .

* : الصراط المستقيم : ج 2 ص 230 ب 11 ف 3 - كما في كمال الدين ، بتفاوت يسير ، ونقص بعد ألفاظه .

* : إثبات الهداة : ج 1 ص 518 ب 9 ف 6 ح 260 - عن كمال الدين ، وكفاية الأثر .

* : حلية الأبرار : ج 2 ص 477 ب 13 - كما في كمال الدين ، عن ابن بابويه .

وفي : ص 554 ب 14 - كما في كمال الدين ، بتفاوت يسير ، عن ابن بابويه .

* : مدينة المعاجز : ص 536 ح 81 - كما في كمال الدين ، عن ابن بابويه .

* : البحار : ج 50 ص 118 ب 2 ح 1 - أوله ، عن كمال الدين .

وفي : ج 51 ص 30 ب 2 ح 4 - عن كمال الدين .

وفي : ص 157 - 158 ب 9 ح 5 - عن كفاية الأثر .

* : إلزام الناصب : ج 1 ص 222 - كما في كمال الدين ، مرسلا ، عن الأربعين .

* : الشيعة والرجعة : ج 1 ص 62 - عن كمال الدين .

* : منتخب الأثر : ص 223 ف 2 ب 18 ح 2 - عن كفاية الأثر ..


متن روايت:


الأئمة بعدي إثنا عشر ، أولهم أنت يا علي وآخرهم القائم الذي يفتح الله عز وجل على يديه مشارق الأرض ومغاربها


ترجمه:


ثابت بن دينار ، از على بن حسين ، از سيد الشهداء حسين بن علي علیه السلام از على بن أبي طالب ، و او از رسول خدا صلی الله علیه و آله و سلم نقل كرده است كه آن بزرگوار فرمود: ائمه وپيشوايان ( امت ) بعد از من دوازده نفرند ، اى على ، شما اولين فرد آنها هستى و آخرين آنها حضرت قائم ارواحنا له الفداء است آن كسى كه خداوند عزوجل به دست او شرق و غرب جهان را فتح مى كند.


آدرس حديث:


* : كمال الدين : ج 1 ص 282 ب 24 ح 35 - حدثنا أحمد بن محمد بن يحيى العطار رضي الله عنه قال : حدثنا أبي ، عن محمد بن عبد الجبار ، عن أحمد بن محمد بن زياد الأزدي ، عن أبان بن عثمان ، عن ثابت بن دينار ، عن سيد العابدين علي بن الحسين ، عن سيد الشهداء الحسين بن علي ، عن سيد الأوصياء أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهم السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : -

* : أمالي الصدوق : ص 97 مجلس 23 ح 9 - كما في كمال الدين بتفاوت يسير في سنده ، ففيه " . . عن أبي أحمد محمد بن زياد الأزدي " .

وفي : ص 502 مجلس 91 ح 10 - حدثنا أحمد بن هارون الفامي قال : حدثنا محمد بن عبد الله بن جعفر ، عن أبيه ، عن يعقوب بن يزيد الأنباري قال : حدثنا الحسن بن علي بن فضال ، عن إسماعيل بن الفضل الهاشمي ، عن الصادق جعفر بن محمد ، عن أبيه محمد بن علي ، عن أبيه علي بن الحسين ، عن أبيه الحسين بن علي ، عن أبيه أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهم السلام قال : قلت لرسول الله صلى الله عليه وآله : أخبرني بعدد الأئمة بعدك فقال " يا علي هم إثنا عشر أولهم أنت وآخرهم القائم " .

* : عيون أخبار الرضا : ج 1 ص 56 ب 6 ح 34 - كما في رواية أمالي الصدوق الأولى متنا وسندا .

* : روضة الواعظين : ج 1 ص 102 - كمال الدين بتفاوت يسير ، مرسلا .

* : مناقب ابن شهرآشوب : ج 1 ص 298 - كما في كمال الدين ، وقال " وروى جل مشايخنا عن النبي صلى الله عليه وآله : -

* : أعلام الورى : ص 370 ف 2 - كما في كمال الدين بتفاوت يسير ، عن ابن بابويه ، وفيه " محمد بن زياد الأزدي . . على يده " .

* : كشف الغمة : ج 3 ص 297 - عن إعلام الورى .

* : مشارق أنوار اليقين : ص 57 - كما في كمال الدين بتفاوت يسير ، مرسلا عن ابن عباس ، وفيه " . . وإن الخلفاء . . يفتح الله به " .

* : إثبات الهداة : ج 1 ص 616 ب 9 ف 35 ح 646 - عن مشارق أنوار اليقين ، بتفاوت يسير .

وفي : ص 639 ب 9 ف 44 ح 755 - عن روضة الواعظين .

* : غاية المرام : ص 701 ب 142 ح 18 - عن كمال الدين .

* : البحار : ج 36 ص 226 ب 41 ح 1 - عن كمال الدين ، والعيون ، وأمالي الصدوق .

وفي : ج 52 ص 378 ب 27 ح 184 - عن كمال الدين ، والعيون ، وأمالي الصدوق .

* : العوالم 15 : ج 3 ص 225 ح 209 - عن كمال الدين ، والعيون ، والأمالي .

* : ينابيع المودة : ص 492 - 493 ب 94 - كما في كمال الدين ، عن المناقب ، وسنده كما في كمال الدين .

* : منتخب الأثر : ص 58 ف 1 ب 4 ح 2 - عن كمال الدين ، والمناقب.


متن روايت:


[إكمال الدين‏] ابن المتَوكلِ عنِ الحميرِي عن محمّد بن أحمد العلوي عن أبِي غانم الخادم قَال ولد لأبِي محمد ع ولد فسمّاه محمّدا فعرضه على أصحابه يوم الثَالث و قَال هذا صاحبكم من بعدي و خليفتي عليكم و هو القَائم الذي تمتد إليه الأعناق بالانتظارِ فإذا امتلأت الأرض جورا و ظلما خرج فملأها قسطا و عدلا


ترجمه:


محمد بن أحمد علوى از ابو غانم خادم روايت كرده است كه گفت : فرزندى براى ابو محمد علیه السلام متولد شد او را محمد ناميد ، و روز سوم ولادت اورا به ياران خود نشان داد و فرمود : " اين شخص ( قائم ارواحنا له الفداء ) پس از من صاحب شما و جانشينم بر شماست ، او همان قائمى است كه همه در انتظار اويند ، آنگاه كه زمين پر از ظلم و ستم شده باشد ، وى ظهور مى كند و آنرا از عدل و داد آكنده مى سازد.


آدرس حديث:


* : كمال الدين : ج 2 ص 431 ب 42 ح 8 - حدثنا محمد بن موسى بن المتوكل رضي الله عنه قال : حدثنا عبد الله بن جعفر الحميري قال : حدثنا محمد بن أحمد العلوي ، عن أبي غانم الخادم قال : ولد لأبي محمد عليه السلام ولد فسماه محمدا ، فعرضه على أصحابه يوم الثالث ، وقال : -

* : العدد القوية : ص 72 ح 118 - أوله ، مرسلا عن غانم الخادم : -

* : إثبات الهداة : ج 3 ص 483 ب 32 ف 5 ح 196 - عن كمال الدين .

* : تبصرة الولي : ص 764 ب 13 - كما في كمال الدين ، عن ابن بابويه .

* : البحار : ج 51 ص 5 ب 1 ح 11 - عن كمال الدين .

* : ينابيع المودة : ص 460 ب 82 - كما في كمال الدين بتفاوت يسير ، عن كتاب الغيبة .

* : منتخب الأثر : ص 342 ب 1 ف 3 ح 10 - عن ينابيع المودة .


آخرين امام و معصوم


متن روايت:


إن الله تبارك وتعالى خلق أربعة عشر نورا قبل خلق الخلق بأربعة عشر ألف عام فهي أرواحنا ، فقيل له : يا بن رسول الله ، ومن الأربعة عشر ؟ فقال : محمد وعلي وفاطمة والحسن والحسين والأئمة من ولد الحسين ، آخرهم القائم الذي يقوم بعد غيبته فيقتل الدجال ، ويطهر الأرض من كل جور وظلم


ترجمه:


مفضل بن عمر از امام صادق علیه السلام روايت كرده كه حضرت فرمود : " خداى تبارك وتعالى چهارده هزار سال پيش از آفرينش انسانها كه ارواح ما بودند چهارده نور را آفريد ، بدو گفته شد : اى فرزند رسول خدا صلی الله علیه و آله و سلم آن چهارده نفر كيانند ؟ حضرت فرمود : محمد و على و فاطمه و حسن و حسين و امامان از ذريه حسين علیه السلام كه آخرين آنان قائم است ، هم او كه پس از غيبتش قيام و ظهور مى نمايد و دجال را به قتل مى رساند ، و زمين را از هر ظلم وستم ، پاك مى گرداند.


آدرس حديث:


* : كمال الدين : ج 2 ص 335 ب 33 ح 7 - حدثنا الحسين بن أحمد بن إدريس رضي الله عنه قال : حدثنا أبي ، عن محمد بن الحسين بن يزيد الزيات ، عن الحسن بن موسى الخشاب ، عن ابن سماعة ، عن ابن الحسن بن رباط ، عن أبيه ، عن المفضل بن عمر قال : قال الصادق جعفر بن محمد عليهما السلام : -

* : إعلام الورى : ص 385 ف 2 - كما في كمال الدين ، عن الشيخ أبي جعفر بن بابويه : - وليس فيه " فيقتل الدجال " .

* : إثبات الهداة : ج 1 ص 517 ب 9 ف 6 ح 254 - عن كمال الدين .

* : البحار : ج 15 ص 23 ب 1 ح 40 - عن كمال الدين .

وفي : ج 25 ص 15 ب 1 ح 29 - عن كمال الدين .

وفي : ج 51 ص 144 ب 6 ح 8 - عن كمال الدين .

* : منتخب الأثر : ص 48 ف 7 ب 9 ح 1 - عن كمال الدين



امام زمان


در خواست عضویت جهت دریافت ایمیل
نام:
ایمیل:
montazar.net

نظر سنجی
مایلید در کدام حوزه مطالب بیستری در سایت گذاشته شود؟
معارف مهدویتغرب و مهدویت
وظایف ما در عصر غیبتهنر و فرهنگ مهدویت
montazar.net

سایت های وابسته
 Could not add IP : Data too long for column 'user_agent' at row 1