montazar.net
montazar.net
montazar.net
montazar.net
montazar.net

متن روايت:


المهدي حق وهو من ولد فاطمة


ترجمه:


أم سلمة همسر پيامبر صلی الله علیه و آله و سلم از آن حضرت نقل مى كند كه فرمود : مهدى ارواحنا له الفداء حق است و او از فرزندان فاطمه عليها سلام است .


آدرس حديث:


* : غيبة الطوسي : ص 114 - كما في أبي داود ، قال " محمد بن علي ، عن عثمان بن أحمد السماك ، عن إبراهيم بن عبد الله الهاشمي ، عن إبراهيم بن هاني ، عن نعيم بن حماد المروزي ، عن بقية بن الوليد ، عن أبي بكر بن أبي مريم ، عن الفضل بن يعقوب الرخامي ، عن عبد الله بن جعفر ، عن أبي المليح ، عن زياد بن بنان ، عن علي بن نفيل ، عن سعيد بن المسيب ، عن أم سلمة : قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول : -

وفي : ص 114 - 115 - كما في أبي داود ، قال " أخبرنا جماعة عن التلعكبري ، عن أحمد بن علي الرازي ، عن محمد بن علي ، عن عثمان بن أحمد السماك ، عن إبراهيم بن العلاء الهاشمي ، عن أبي المليح ، عن زياد بن بنان ، عن علي بن نفيل ، عن سعيد بن المسيب ، عن أم سلمة : -

* : مجمع البيان : ج 7 ص 67 - كما في أبي داود ، عن البعث والنشور .

* : العمدة : ص 433 ح 909 - كما في أبي داود ، عن الجمع بين الصحاح .

وفي : ص 436 ح 920 - عن مصابيح البغوي .

وفي : ص 439 ح 923 - عن الفردوس .

* : الطرائف : ج 1 ص 175 ح 273 - كما في أبي داود ، عن الجمع بين الصحاح ، وقال " وروى هذا الحديث بألفاظه ابن شيرويه الديلمي في كتاب الفردوس في باب الألف واللام ، ورواه أبو محمد حسين بن مسعود الفراء في كتاب المصابيح في باب أخبار المهدي".

* : كشف الغمة : ج 3 ص 228 - عن أبي داود .

وفي : ص 267 - عن ابن ماجة .

* : إثبات الهداة : ج 3 ص 503 ب 32 ف 12 ح 301 - عن رواية غيبة الطوسي الأولى ، وفي سنده " أبي بكر بن حزم ، بدل أبي بكر بن أبي مريم " .

وفيها : ص 304 - عن رواية غيبة الطوسي الثانية ، وفي سنده " إبراهيم بن عبد الله الهاشمي ، بدل إبراهيم بن العلاء الهاشمي " .

وفي : ص 590 ب 32 ح 2 - عن مجمع البيان .

وفي : ص 598 ف 2 ح 54 و 55 - عن كشف الغمة .

وفي : ص 604 ب 32 ف 4 ح 94 - عن الطرائف .

وفي : ص 606 ب 32 ف 5 ح 109 - عن العمدة .

* : حلية الأبرار : ج 2 ص 694 ب 10 - عن الجمع بين الصحاح .

وفي : ص 696 - 697 ب 54 ح 19 و 23 - من مصابيح البغوي .

وفي : ص 708 ب 54 ح 82 - عن كشف الغمة .

وفي : ص 709 ب 54 ح 83 - عن بيان الشافعي .

* : غاية المرام : ص 697 ب 141 ح 46 - عن الجمع بين الصحاح .

وفي : ص 698 ب 141 ح 56 و ح 60 - عن مصابيح البغوي .

وفي : ص 701 ب 141 ح 118 و 119 - عن بيان الشافعي .

* : البحار : ج 51 ص 75 ب 1 ح 30 - عن غيبة الطوسي .

وفي : ص 86 ب 1 ح 38 - عن كشف الغمة .

وفي : ص 102 ب 1 ح 39 - عن كشف الغمة .

وفي : ص 104 ب 1 ح 39 - عن كشف الغمة .

* : نور الثقلين : ج 3 ص 465 ح 195 - عن مجمع البيان .

* : منتخب الأثر : ص 143 ف 2 ب 1 ح 6 - عن أبي داود .

وفي : ص 191 ف 2 ب 6 ح 1 - عن الحاكم .

* : ابن حماد : ص 103 - عن كعب ، ولم يسنده إلى النبي صلى الله عليه وآله ولذا أوردناه في آخر المصادر .

* : ملاحم ابن طاووس : ص 75 ب 162 - عن ابن حماد ، ولكنه رواه عن أمير المؤمنين علي عليه السلام . وقد ذكر لهذا الحديث في إحقاق الحق ج 13 ص 98 - المصادر الأخرى التالية :

* : تاريخ الرقة ، للحراني : متوفي 334 ، طبع القاهرة ، ص 70 ، عن التاريخ الكبير .

* : جالية الكدر : ص 308 - طبع مصر .

* : أشعة اللمعات : ج 4 ص 337 - طبع نول كشور ، رواه عن البخاري .

* : منهاج السنة للعلامة الحراني : ج 4 ص 211 - طبع مصر ، عن أبي داود ( الملحقات 103 ) .

* : الآبي في أرجوزته : ص 307 مخطوط ، عن أبي داود .

* : كنوز الحقائق : ص 164 - طبع مصر ، عن أبي داود ، ورواه في البخاري .

* : جواهر العقدين : على ما في الينابيع ص 432 .

* : العرائس الواضحة : ص 208 - طبع القاهرة ، عن أبي داود .

* : ذخائر المواريث : ج 4 ص 292 - طبع القاهرة .

* : مفتاح النجاة : ص 100 - مخطوط ، عن أبي داود .

* : راموز الأحاديث : ص 236 - طبع قشلة همايون بالآستانة ، عن طريق أبي داود وابن ماجة ، والحاكم ، والطبراني ، عن أبي داود .

* : الفتح الكبير : ص 259 - طبع مصر .

* : تعليقة النعساني على تاريخ الرقة : ص 70 - طبع مصر .

* : السراج المنير في شرح الجامع الصغير : ص 409 - طبع القاهرة .

* : الفقه الأكبر : ج 2 ص 65 - طبع حيدرآباد ، رواه عن الطيالسي ، وأحمد ، وابن ماجة ، وأبي يعلى


متن روايت:


أخبرني أبو الحسن علي بن بلال المهللي قال حدثني محمد بن جعفر المؤدب عن أحمد بن إدريس عن سعيد بن المسيب قال كنا عند أم سلمة فتذاكرنا المهدي فقالت سمعت رسول الله ص يقول المهدي من ولد فاطمة


ترجمه:


سعیدبن مسیب گوید درنزد ام سلمه بودیم پس ذکر مهدی به میان آمد پس گفت :از رسول خدا صلی الله علیه و آله و سلم شنیدم که فرمود :مهدی از فرزندان فاطمه است


آدرس حديث:


کشف الفمه ج2 ص477
اخرجه ابن ماجه فی سننه


متن روايت:


عن سعيد بن المسيب عن أم سلمة قالت سمعت رسول الله ص يقول المهدي من عترتي من ولد فاطمة


ترجمه:


ام سلمه گوید شنیدم از رسول خدا صلی الله علیه و آله و سلم که فرمود :مهدی از عترت من و از فرزندان فاطمه است.


آدرس حديث:


کشف الفمه ج2 ص477
اخرجه الحافظ أبو داود في سننه ‏


متن روايت:


. . ثم بكى النبي صلى الله عليه وآله فقيل : مم بكاؤك يا رسول الله ؟ قال : أخبرني جبرئيل أنهم يظلمونه ويمنعونه حقه ، ويقاتلونه ويقتلون ولده ، ويظلمونهم بعده . وأخبرني جبرئيل عن الله عز وجل أن ذلك الظلم يزول إذا قام قائمهم وعلت كلمتهم ، واجتمعت الأمة على محبتهم ، وكان الشانئ لهم قليلا والكاره لهم ذليلا ، وكثر المادح لهم . وذلك حين تغير البلاد وضعف العباد ، والإياس من الفرج ، وعند ذلك يظهر القائم منهم . فقيل له ما اسمه ؟ قال النبي صلى الله عليه وآله : اسمه كإسمي ، واسم أبيه كاسم أبي ، هو من ولد ابنتي ، يظهر الله الحق بهم ، ويخمد الباطل بأسيافهم ، ويتبعهم الناس بين راغب إليهم وخائف منهم . قال : وسكن البكاء عن رسول الله صلى الله عليه وآله فقال : معاشر المؤمنين أبشروا بالفرج ، فإن وعد الله لا يخلف ، وقضاءه لا يرد ، وهو الحكيم الخبير ، فإن فتح الله قريب . اللهم إنهم أهلي ، فأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا ، اللهم أكلاهم وارعهم وكن لهم ، وانصرهم وأعنهم وأعزهم ولا تذلهم ، واخلفني فيهم إنك على كل شئ قدير "


ترجمه:


عبد الرحمن بن ابى ليلى مى گويد : پدرم گفت : پيامبر صلى الله عليه وآله وسلم در جنگ خيبر پرچم اسلام را بدست علي عليه السلام سپرد و خداوند او را فاتح و پيروز گرداند ، در روز غدير خم به مردم اعلام داشت كه او سرور و رهبر همه مردان و زنان مؤمن است و درباره او در يك حديث طولانى مطالبى فرمود كه بخشى از آن حديث اين است : آنگاه رسول خدا صلى الله عليه و آله وسلم گريه نمود ، گفته شد : اى رسول خدا چرا گريه مى كنى ؟ حضرت فرمود : جبرئيل به من خبر داد كه اين مردم به او ظلم مى كنند و او را از حقش محروم مى سازند و با او به جنگ برمى خيزند و فرزندش را مى كشند و بعد از او به اولادش ستم روا مى دارند و جبرئيل از خداوند متعال برايم خبر آورد كه اين ظلم پايان خواهد يافت زمانى است كه قائم آنها قيام كند و پرچم اسلام ( آنها ) را برافرازد ، و تمام امت بر محبت ايشان اجتماع مى كنند ، در آن روز دشمن آنها اندك و ناخشنود از آنها و پست و ذليل خواهد بود ، آنها را زياد مدح و ستايش كنند و آن زمانى است كه شهرها تغيير كنند و بندگان سست و ناتوان شده ، از فرج و ظهور مأيوس شوند ، در اين هنگام قائم آنها ظهور خواهد نمود ، به آن حضرت گفته شد : نام حضرت قائم چيست ؟ رسول خدا صلى الله عليه وآله وسلم فرمود : نام او مانند نام من و نام پدر او مانند نام پدر من است،او از فرزندان دخترم است ، خداوند حق را بوسيله او آشكار و باطل را با شمشيرهاى آنها خاموش مى كند ، مردم از آنها پيروى مى نمايند چه با ميل و رغبت ويا از روى ترس و وحشت ، راوى مى گويد : گريه حضرت آرام شد ، آنگاه فرمود : اى گروه مؤمنين مژده باد شما را به ظهور ، همانا وعده خداوند تخلف ناپذير است ، قضاء الهى قابل برگشت نيست و وقوع آن حتمى است ، و او حكيم و آگاه است ، همانا فتح و پيروزى خداوند نزديك است.

خدايا اينها اهل من هستند از آنها پليدى را دور نما و آنها را پاك و منزه گردان ، خدايا به آنها پناه بده و حق آنها را رعايت نما و با آنها باش و آنها را كمك كن و به آنها عزت ببخش و آنها را خوار و ذليل مگردان و در ميان آنها جانشين من باش ، همانا تو بر انجام هر كارى قادر و توانايى .

تنبيه : " تواترت الأحاديث الشريفة من طرق الفريقين بأن اسم المهدي عليه السلام هو اسم النبي صلى الله عليه وآله ، وتقدم في الحديث 63 و 78 عبارة " اسمه اسمي " وفي ح 67 " اسمه كاسمي وكنيته ككنيتي " وفي ح 71 و 73 و 90 و 93 " يواطئ اسمه اسمي " والظاهر أنه لا إشكال بين العلماء والمحدثين في اسمه وكنيته عليه السلام ، وإنما الاشكال في بعض الأحاديث التي وردت حول اسم أبيه ، أو بالأحرى حول زيادة وردت في بعض الأحاديث تقوم " اسمه اسمي واسم أبيه اسم أبي " وعمدتها هذا الحديث ، وتأتي بقيتها بعده .

والملاحظة أن عددا من علمائنا الشيعة أورده أيضا كما رأيت ، كالشيخ أبي جعفر الطوسي والسيد رضي الدين بن طاووس وغيرهم ، مع أنهم نصوا على أن المهدي عليه السلام هو الامام الثاني عشر واسمه محمد واسم أبيه الحسن ، بل ذلك من ضرورات مذهبنا ، ولكنهم أوردوا هذا الحديث المخالف لمذهبهم لأمانتهم في النقل عن الرواة والمصادر . وقد تعرض عدد من علماء الحديث من الفريقين لنقد هذه الزيادة " واسم أبيه اسم أبي " ولعل أقوى نقد من علماء السنة ما قاله الشافعي صاحب كتاب البيان ، وقد تقدم بعضه في مصادر الحديث 71 وخلاصته : أن الإمام أحمد ، والترمذي وغيرهما من الحفاظ رووه إلى قوله " اسمه اسمي " بدون هذه الزيادة ، وأن الحافظ أبا نعيم الأصفهاني أورد له أكثر من ثلاثين طريقا لم ترد هذه الزيادة في واحد منها . فيتعين أن تكون من فعل " زائدة " الذي ضعفه أهل الجرح والتعديل وشهدوا أنه كان يزيد في الحديث . قال الشافعي ما نصه " وفي معظم روايات الحفاظ والثقات من نقلة الاخبار اسمه اسم أبي فقط ، والذي رواه اسم أبيه اسم أبي فهو زائدة ، وهو يزيد في الحديث . . والقول الفصل في ذلك أن الإمام أحمد مع ضبطه وإتقانه روى هذا الحديث في مسنده في عدة مواضع : واسمه اسمي " . وقد اتجه بعض العلماء إلى تأويل هذه الزيادة ، كالشبلنجي والأربلي والهروي والنوري والمجلسي وغيرهم ، وأحسن ما قيل في ذلك أنه ربما كان أصلها " واسم أبيه اسم نبي " كما في رواية ابن حماد ، أو اسم ابني أي الحسن ، ثم صحفت كلمة نبي أو ابني بكلمة أبي ، وهو كثير في النسخ المخطوط المستنسخة عبر مئات السنين . ولكن بعضهم كالشافعي يرى أن ذلك تكلف لا لزوم له في تأويل هذا الحديث ، وهو الرأي القوي ومما يقوي القول بوضع هذه الزيادة أن المهدية ادعيت في مطلع القرن الثاني لاثنين اسم كل منهما محمد واسم أبيه عبد الله ، وهما محمد بن عبد الله بن الحسن المثنى ، ومحمد بن عبد الله المنصور المعروف بالمهدي العباسي ، وقد حرص أنصار كل منهما على أن يطبقوا أحاديث المهدي الموعود على صاحبهم ، ولكن مغامرة ادعاء المهدية سرعان ما تنكشف عندما لا يستطيع مدعيها أو المدعاة له أن يعمم الاسلام على العالم ويملأ الأرض عدلا ، أو يعطي المال حثيا بغير عد . . إلى آخر صفات المهدي الموعود عليه السلام ، فمن المرجح أن تكون هذه الزيادة في الحديث لمصلحة أحدهما ، كما سنرى في الأحاديث التي تنص على أن المهدي الموعود من أولاد العباس أو من بني أمية ، والتي تبرأ منها علماء الحديث وشهدوا بأنها مكذوبة عن لسان النبي صلى الله عليه وآله وسلم . وكذا هو المظنون في الأحاديث التي تذكر أن في لسان المهدي ثقلا ، وأنه يحتبس عليه الكلام حتى يضرب بيده على فخذه ، كما في ابن حماد ص 101 ورواه عنه السيوطي في العرف الوردي وغيره ، فلعل بعض من ادعيت له المهدية كان بهذه الصفة وزادها بعض أتباعه في الحديث لتنطبق عليه ، والله العالم " .


آدرس حديث:


* : أمالي الطوسي : ج 1 ص 361 ص 362 - وبالاسناد ( أخبرنا الشيخ المفيد أبو علي الحسن بن محمد الطوسي قراءة عليه قال : أخبرنا والدي رحمه الله قال : ) أخبرنا الحفار قال : حدثنا أبو بكر محمد بن عمر الجعابي الحافظ قال : حدثني أبو الحسن علي بن موسى الخزاز من كتابه قال : حدثنا الحسن بن علي الهاشمي قال : حدثنا إسماعيل بن أبان قال : حدثنا أبو مريم ، عن ثور بن أبي فاختة ، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى قال : قال أبي : دفع النبي صلى الله عليه وآله الراية يوم خيبر إلى علي بن أبي طالب عليه السلام ، ففتح الله عليه . وأوقفه يوم غدير خم فأعلم الناس أنه مولى كل مؤمن ومؤمنة . وقال له : . . في حديث طويل جاء فيه : -

* : مناقب الخوارزمي : ص 23 ف 5 - وأنبأني مهذب الأئمة أبو المظفر عبد الملك بن علي بن محمد الهمداني إجازة ، أخبرني محمد بن الحسين بن علي البزاز ، أخبرني أبو منصور محمد بن علي بن عبد العزيز أخبرني هلال بن محمد بن جعفر ، حدثني أبو بكر محمد بن عمرو الحافظ ، حدثني أبو الحسن علي بن موسى الخزاز من كتابه ، حدثني الحسن بن علي الهاشمي ، حدثني إسماعيل بن أبان ، حدثني أبو مريم ، عن ثور بن أبي فاختة ، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، قال : قال لي : دفع النبي صلى الله عليه وآله : - كما في أمالي الطوسي بتفاوت يسير ، وفيه " . . هو من ولد ابنتي فاطمة " .

* : الطرائف : ص 521 - عن مناقب الخوارزمي .

* : كشف الغمة : ج 2 ص 24 - 25 - عن أمالي الطوسي بتفاوت يسير .

* : إثبات الهداة : ج 3 ص 611 ب 32 ف 11 ح 138 - بعضه ، عن مناقب الخوارزمي .

* : غاية المرام : ص 33 ب 12 ح 10 - عن الفضائل ( مناقب الخوارزمي ) .

وفي : ص 94 ب 17 ح 30 - عن أمالي الطوسي .

وفي : ص 115 ب 19 ح 56 - عن الفضائل ( مناقب الخوارزمي ) .

وفي : ص 130 ب 21 ح 22 - عن أمالي الطوسي .

وفي : ص 292 ب 1 ح 39 - عن كتاب فضائل علي عليه السلام .

وفي : ص 296 ب 2 ح 22 - عن أمالي الطوسي .

وفي : ص 364 ب 65 ح 1 - وفي ص 573 ب 65 ح 15 بعضه - وفي ص 682 ب 139 ح 2 - عن مناقب الخوارزمي .

* : البحار : ج 28 ص 45 ب 2 ح 8 ، وفي ج 37 ص 191 ب 52 ح 75 - عن الطرائف ، وفي ج 51 ص 67 ب 1 ح 7 - عن أمالي الطوسي ، وفي المواضع الثلاثة اشتباه في سنده .

* : ينابيع المودة : ص 135 ب 45 - وفي ص 440 ب 75 - عن مناقب الخوارزمي ، والثاني بتفاوت ، وفيه " . . وذاب البدع عن ملتي . . وأنت معي في الجنة . . ما أمرني الله بتبليغه وذلك قوله تعالى : يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك . . فعند ذلك يظهر القائم المهدي ، من ولدي يقوم . . " .

* : منتخب الأثر : ص 155 ف 2 ب 1 ح 44 - عن ينابيع المودة .


متن روايت:


" خرج النبي صلى الله عليه وآله ذات يوم وهو مستبشر يضحك سرورا ، فقال له الناس : أضحك الله سنك يا رسول الله وزادك سرورا ، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله : إنه ليس من يوم ولا ليلة إلا ولي فيهما تحفة من الله ، ألا وإن ربي أتحفني في يومي هذا بتحفة لم يتحفني بمثلها فيما مضى ، إن جبرئيل أتاني فأقرأني من ربي السلام وقال : يا محمد إن الله عز وجل اختار من بني هاشم سبعة ، لم يخلق مثلهم فيمن مضى ولا يخلق مثلهم فيمن بقي ، أنت يا رسول الله سيد النبيين ، وعلي بن أبي طالب وصيك سيد الوصيين ، والحسن والحسين سبطاك سيدا الأسباط ، وحمزة عمك سيد الشهداء ، وجعفر بن عمك الطيار في الجنة يطير مع الملائكة حيث يشاء ، ومنكم القائم يصلي عيسى بن مريم خلفه إذا أهبطه الله إلى الأرض ، من ذرية علي وفاطمة ، من ولد الحسين


ترجمه:


از عيثم بن أشيم ، از معاوية بن عمار ، منقول است كه امام صادق علیه السلام فرمود : روزى پيامبر اكرم صلى الله عليه وآله وسلم مسرور و شادمان و خندان بيرون آمدند ، مردم به آن حضرت عرض كردند : اى رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم خداوند بر خنده و سرور شما بيفزايد ، حضرت رسول صلى الله عليه وآله وسلم فرمود : هيچ شب و روزى برمن نمى گذرد مگر آنكه خداوند برايم در آنها تحفه و هديه اى مى فرستد ، آگاه باشيد كه پروردگارم امروز تحفه اى به من داد كه تاكنون چنين تحفه اى به من نداده بود ، جبرئيل بر من نازل شد و سلام پروردگارم را برايم خواند و گفت : اى محمد خداوند هفت نفر از بنى هاشم را برگزيده است كه مانند آنها را در گذشته نيافريد ، و در آينده هم نخواهد آفريد ، تو اى رسول خدا آقا و سرور پيامبرانى و على بن أبي طالب وصى و جانشين تو ، سرور و بزرگ اوصيا است ، و حسن و حسين دو سبط ( نوه دخترى ) تو آقا و سرور اسباط هستند و حمزه عموى تو آقا و سرور شهدا است، و جعفر پسر عموى تو پرنده اى در بهشت است هر زمان كه بخواهد همراه فرشتگان پرواز مى كند و حضرت قائم ارواحنا له الفداء از شماست از نسل على و فاطمه و از فرزندان حسين ( عليهم السلام ) كه وقتى خداوند حضرت عيسى پسر مريم را از آسمان به زمين آورد پشت سر او نماز خواهد گزارد.


آدرس حديث:


* : الكافي : ج 8 ص 49 ح 10 - عدة من أصحابنا ، عن سهل بن زياد ، عن محمد بن سليمان ، عن عيثم بن أشيم ، عن معاوية بن عمار ، عن أبي عبد الله عليه السلام ، قال : -

* : البحار : ج 51 ص 77 ب 1 ح 36 - عن الكافي ، وفي سنده " هيثم بدل عيثم " .

* : منتخب الأثر : ص 200 ف 2 ب 8 ح 6 - عن الكافي


متن روايت:


المهدي رجل منا ، من ولد فاطمة رضي الله عنها


ترجمه:


منهال بن عمرو ، از زر بن حبيش نقل شده كه از علي عليه السلام شنيده است كه فرمود : حضرت مهدى ارواحنا له الفداء مردى از ما ، از فرزندان حضرت فاطمه عليها السلام مى باشد .


آدرس حديث:


* : ابن حماد : ص 103 - حدثنا أبو هارون ، عن عمرو بن قيس الملائي عن المنهال بن عمرو ، عن زر بن حبيش ، سمع عليا رضي الله عنه ، يقول : -

* : عرف السيوطي ، الحاوي : ج 2 ص 78 - عن ابن حماد .

* : جمع الجوامع : ج 2 ص 104 - عن ابن حماد .

* : برهان المتقي : ص 95 ب 2 ح 23 - عن عرف السيوطي .

* : كنز العمال : ج 14 ص 591 ح 39675 - عن ابن حماد .

* : منتخب كنز العمال : ج 6 ص 34 - عن ابن حماد .

* : ملاحم ابن طاووس : ص 75 ب 162 - عن ابن حماد ، وفي سنده ( قبيل الملائي بدل قيس الملائي) .

* : منتخب الأثر : ص 193 ف 2 ب 6 ح 7 - عن منتخب كنز العمال ، وملاحم ابن طاووس


متن روايت:


" يا سيف بن عميرة : لابد من مناد ينادي باسم رجل من ولد أبي طالب ، قلت : يرويه أحد من الناس ؟ قال : والذي نفسي بيده لسمعت أذني منه يقول : لا بد من مناد ينادي باسم رجل ، قلت : يا أمير المؤمنين ، إن هذا الحديث ما سمعت بمثله قط ، فقال لي : يا سيف إذا كان ذلك فنحن أول من يجيبه ، أما إنه أحد بني عمنا ، قلت : أي بني عمكم ؟ قال : رجل من ولد فاطمة عليها السلام ، ثم قال : يا سيف لولا أني سمعت أبا جعفر محمد بن علي يقوله ثم حدثني به أهل الأرض ما قبلته منهم ، ولكنه محمد بن علي !


ترجمه:


منصور دوانيقى گفت : اى سيف بن عميرة قطعا از آسمان منادى به نام مردى از فرزندان ابو طالب ، ندا خواهد داد ، به او گفتم : مردم چنين چيزى مى گويند ؟ گفت : سوگند به كسى كه جانم بدست اوست با گوشهاى خودم از او ( از امام باقر عليه السلام ) شنيدم كه مى فرمود : حتما از آسمان ندا به نام مردى خواهد شد . گفتم : اى امير المؤمنين ( منصور دوانيقى ) هرگز مانند چنين حديثى نشنيده بودم ، گفت : اى سيف چنانچه اين امر اتفاق بيفتد ما نخستين كسى خواهيم بود كه او را اجابت خواهيد كرد زيرا او يكى از پسر عموهاى ماست . گفتم : از كدام پسر عموها ؟ گفت : از فرزندان حضرت فاطمه عليها السلام . سپس گفت : اى سيف اگر اين حديث را از ابو جعفر محمد بن علي ( امام باقر ) عليه السلام و از خيلى از مردم نشنيده بودم ، هرگز قبول نمى كردم ولى او شخصى چون محمد بن علي ( امام باقر ) عليه السلام مى باشد.


آدرس حديث:


* : الكافي : ج 8 ص 209 - 210 ح 255 - علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي نجران وغيره ، عن إسماعيل بن الصباح قال : سمعت شيخا يذكر عن سيف بن عميره قال : كنت عند أبي الدوانيق فسمعته يقول ابتداء من نفسه : -

* : الارشاد : ص 358 - أخبرني أبو الحسن علي بن بلال المهلبي قال : حدثني محمد بن جعفر المؤذن ، عن أحمد بن إدريس ، عن علي بن محمد بن قتيبة ، عن الفضل بن شاذان ، عن إسماعيل بن الصباح ، قال : سمعت شيخا من أصحابنا يذكر عن سيف بن عميرة قال : - كما في الكافي بتفاوت يسير .

* : غيبة الطوسي : ص 265 - كما في الكافي ، بتفاوت يسير ، بسند آخر إلى سيف بن عميرة ، وفيه ( . . من السماء . . من السماء).

* : الخرائج : ج 3 ص 1157 ب 20 - مرسلا عن سيف بن عميرة ، عن أبي جعفر المنصور ، ونصه ( لا بد من مناد ينادي باسم رجل من ولد أبي طالب ) .

* : عقد الدرر : ص 110 ب 4 ف 3 - كما في الارشاد بتفاوت يسير ، مرسلا عن سيف بن عمير : -

* : كشف الغمة : ج 3 ص 248 - عن الارشاد .

* : الصراط المستقيم : ج 2 ص 248 ب 11 ف 9 - ملخصا عن الارشاد .

* : إثبات الهداة : ج 3 ص 725 ب 34 ف 6 ح 43 - عن غيبة الطوسي .

* : البحار : ج 52 ص 288 ب 26 ح 25 - عن غيبة الطوسي ، ثم ذكر عن الارشاد مثله .

وفي : ص 300 ب 26 ح 65 - عن الكافي .

* : كشف النوري : ص 177 - عن عقد الدرر .

* : منتخب الأثر : ص 167 ف 2 ب 1 ح 76 - عن الارشاد


متن روايت:


إنا أهل بيت أعطينا سبع خصال لم يعطها أحد من الأولين قبلنا ، ولا يدركها أحد من الآخرين غيرنا : نبينا خير الأنبياء ، وهو أبوك ، ووصينا خير الأوصياء وهو بعلك ، وشهيدنا خير الشهداء وهو حمزة عمك ، ومن له جناحان يطير بهما في الجنة حيث يشاء وهو جعفر بن أبي طالب ابن عمك ، ومنا سبطا هذه الأمة ، ومهديهم ولدك


ترجمه:


از أعمش ، از عبايه أسدى ، از ابو ايوب انصارى ، از رسول خدا صلی الله علیه و آله و سلم روايت شده است كه ( حضرت رسول صلى الله عليه وآله وسلم به فاطمه زهرا سلام الله عليها فرمود : ) خداوند به ما اهل بيت هفت ويژگى عطا نموده كه آن خصلتها را به هيچ يك از پيشينيان ما نداد و غير ما هيچيك از ديگران هم آنها را درك نخواهد كرد ، پيامبر ما بهترين پيامبران است و او پدر توست ، جانشين پيامبر ما بهترين اوصياء و جانشينان است و او شوهر توست ، و شهيد ما بهترين شهدا است و او حمزه عموى تو است و كسى كه دو بال دارد و هر گاه بخواهد با فرشتگان در بهشت پرواز مى نمايد يعنى جعفر بن ابي طالب پسر عموى توست ، دو سبط اين امت ( امام حسن و حسين عليهما السلام ) از ماست و مهدى اين امت فرزند توست .


آدرس حديث:


* : كتاب أبي جعفر بن محمد بن العباس الرازي : على ما في الارشاد .

* : المسترشد : ص 150 - وروى يحيى بن عبد الحميد قال : حدثنا قيس بن الربيع ، عن الأعمش ، عن عباية الأسدي ، عن أبي أيوب الأنصاري أن رسول الله صلى الله عليه وآله قال لفاطمة عليها السلام : -

* : الارشاد : ص 24 - قال الشيخ المفيد رضي الله عنه ، وجدت في كتاب أبي جعفر بن العباس الرازي قال : حدثنا محمد بن خالد قال : حدثنا إبراهيم بن عبد الله قال : حدثنا محمد بن سليمان الديلمي ، عن جابر بن يزيد الجعفي ، عن عدي بن حكيم عبد الله بن العباس قال : قال : " لنا أهل البيت سبع خصال ، ما منهن خصلة في الناس ، منا النبي صلى الله عليه وآله ، ومنا الوصي خير هذه الأمة بعده علي بن أبي طالب ( ع ) ومنا حمزة أسد الله وأسد رسوله وسيد الشهداء ومنا جعفر بن أبي طالب المزين بالجناحين يطير بهما في الجنة حيث يشاء ، ومنا سبطا هذه الأمة ، وسيدا شباب أهل الجنة الحسن والحسين ( عليهما السلام ) ومنا قائم آل محمد الذي أكرم الله به نبيه ، ومنا المنصور " ولم يسنده إلى النبي صلى الله عليه وآله .

* : بشارة المصطفى : على ما في هامش البحار ، ولم نجده فيه ، والظاهر أن الناسخ اشتبه بين رمز " شا " لارشاد المفيد وبين " بشا " لبشارة المصطفى ، وفي نسخة البحار اشتباهات بين الرموز المتقاربة الأخرى مثل " ختص " و " خص " لاختصاص المفيد ومختصر البصائر ، وغيرها .

* : البحار : ج 37 ص 48 ب 50 ح 25 - عن الارشاد ، وفي سنده " عن عدي بن حكيم ، عن عبد الله بن العباس . . " وقال " لعل المراد بالمنصور أيضا القائم عليه السلام ، بقرينة أن بالقائم يتم السبع ، ويحتمل أن يكون المراد به الحسين عليه السلام فإنه منصور في الرجعة " .


متن روايت:


أخبرني أبو الحسن علي بن بلال المهللي قال حدثني محمد بن جعفر المؤدب عن أحمد بن إدريس عن علي بن محمد بن قتيبة عن الفضل بن شاذان عن إسماعيل بن الصباح قال سمعت شيخا من أصحابنا يذكر عن سيف بن عميرة قال كنت عند أبي جعفر المنصور فقال لي ابتداء يا سيف بن عميرة لا بد من مناد ينادي من السماء باسم رجل من ولد أبي طالب فقلت جعلت فداك يا أمير المؤمنين تروى هذا قال إي و الذي نفسي بيده لسماع أذني له فقلت يا أمير المؤمنين إن هذا الحديث ما سمعته قبل وقتي هذا فقال يا سيف إنه لحق و إذا كان فنحن أول من يجيبه أما إن النداء إلى رجل من بني عمنا فقلت رجل من ولد فاطمة فقال نعم يا سيف لو لا أنني سمعت من أبي جعفر محمد بن علي يحدثني به و حدثني به أهل الأرض كلهم ما قبلته‏ منهم و لكنه محمد بن علي‏


ترجمه:


این حدیث را شیخ مفید در ارشاد و مقدسی در عقدالدرر روایت کرده اند مقدسی گوید این حدیث رانعیم ابن حماد در کتاب الفتن روایت کرده است همچنین سیف بن عمیره چنین روایت میکند در نزد ابوجعفر المنصور بودم که بدون مقدمه لب به سخن گشود و گفت ای سیف بن عمیره بدان که ناگزیر روزی یک منادی در آسمان اسم مردی از فرزندان ابوطالب را اعلام خواهد کرد من گفتم فدایت شوم ای امیرالمومنین آیا این روایت است ؟گفت بلی قسم به آن که جانم دری دست اوست این سخنی است که با گوش های خود شنیدم گفتم ای امیرالمونین من تا این ساعت چنین حدیثی را نشنیده بودم گفت ای سیف این حدیث حق است وهرگاه آن واقعه رخ دهد ما اولین کسی خواهیم بود که وی را اجابت می کند بی تردید این ندا متوجه مردی از پسر عموهای ماست آنگاه من گفتم یعنی مردی از فرزندان فاطمه ؟گفت آری ای سیف اگر من این حدیث را از ابوجعفر محمدبن علی (الباقرعلیه السلام)نشنیده بودم چناچه همه اهل زمین چنین سخنی به من می گفتند ازایشان نمی پذیرفتم اما آن که این حدیث رابرایم گفت محمد بن علی علیه السلام بود.


آدرس حديث:


الارشاد شیخ مفید ج2ص370-371

عقدالدررباب چهارم ص149


مهدي ازفرزندان حضرت فاطمه علیه السلام


در خواست عضویت جهت دریافت ایمیل
نام:
ایمیل:
montazar.net

نظر سنجی
مایلید در کدام حوزه مطالب بیستری در سایت گذاشته شود؟
معارف مهدویتغرب و مهدویت
وظایف ما در عصر غیبتهنر و فرهنگ مهدویت
montazar.net

سایت های وابسته
 Could not add IP : Data too long for column 'user_agent' at row 1