montazar.net
montazar.net
montazar.net
montazar.net
montazar.net

متن روايت:


ليبعثن الله تعالى من عترتي رجلا ، أفرق الثنايا ، أجلى الجبهة ، يملأ الأرض قسطا وعدلا ، ويفيض المال فيضا


ترجمه:


ابن سلمة بن عبد الرحمن بن عوف از پدرش نقل مى كند كه او گفت رسول خدا صلى الله عليه وآله وسلم فرمود : قطعاً خداوند متعال مردى از عترت من را بر خواهد انگيخت ، داندانهاى او داراى فاصله و پيشانى روشن و نورانى دارد ، زمين را پر از عدل وداد مى نمايد و مانند سيل مال به افراد خواهد داد .


آدرس حديث:


* : كشف الغمة : ج 3 ص 260 - كما في بيان الشافعي بتفاوت يسير ، عن أربعين أبي نعيم ، وليس فيه " قسطا "

وفي : ص 277 - عن بيان الشافعي .

* : إثبات الهداة : ج 3 ص 593 ب 32 ف 2 ح 20 - عن كشف الغمة .

* : حلية الأبرار : ج 2 ص 702 ب 54 ح 48 - كما في كشف الغمة ، عن أربعين أبي نعيم ، وفيه " . . أقنى الجبهة . . يفيض عليه " وليس فيه " قسطا " .

* : غاية المرام : ص 694 ب 141 ح 24 - عن فرائد السمطين ، وفيه " . . أملا الجبهة . . يفيض المال عليه " .

* : البحار : ج 51 ص 96 ب 1 - عن كشف الغمة .

* : منتخب الأثر : ص 150 - 151 ف 2 ب 1 ح 28 - عن بيان الشافعي .

مصادراهل سنت

* : صفة المهدي : على ما في عقد الدرر .

* : العوالي : على ما في عقد الدرر ، وبيان الشافعي .

* : أخبار المهدي ، أبو نعيم : على ما في المغربي .

* : بيان الشافعي : ص 515 ب 19 - أخبرنا الحافظ أبو طاهر إسماعيل بن ظفر بن أحمد النابلسي بدمشق قال : أخبرنا القاضي أبو المكارم أحمد بن محمد بن عبد الله الأصبهاني ، أخبرنا خلف بن أحمد بن العباس الرامهرمزي ، حدثنا همام بن محمد بن أيوب ، حدثنا طالوت بن عباد ، حدثنا سويد بن إبراهيم ، عن محمد بن عمرو ، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن بن عوف ، عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : - وقال " قلت : أخرجه أبو نعيم الحافظ في عواليه ، تفرد به طالوت بن عباد ، وهو معروف عندنا في روايته ".

* : عقد الدرر : ص 16 ب 1 - كما في بيان الشافعي ، وقال " أخرجه الحافظ أبو نعيم في عواليه ، وفي صفة المهدي " .

وفي : ص 34 ب 3 - وقال " أخرجه الحافظ أبو نعيم الأصبهاني في عواليه " .

وفي : ص 170 ب 8 - كما في بيان الشافعي ، وقال " أخرجه الإمام أبو نعيم في صفة المهدي " وليس فيه " قسطا " .

* : فرائد السمطين : ج 2 ص 331 ح 582 - كما في عقد الدرر ، بسند أبي نعيم : حدثنا خلف بن أحمد بن العباس الرامهرمزي في كتابه ، حدثنا همام بن محمد بن أيوب ، حدثنا طالوت بن عباد ، حدثنا سويد بن إبراهيم ، عن محمد بن عمرو ، عن أبي سلمة ، عن عبد الرحمان بن عوف ، عن أبيه رضي الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : - وفيه " . . يبعث الله . . أعلا الجبهة " .

* : المنار المنيف : ص 146 - 147 ف 50 ح 335 - كما في بيان الشافعي بتفاوت يسير ، وقال " وقال أبو نعيم " ثم ذكر سنده ، وفيه " . . يفيض المال في زمنه " وليس فيه " قسطا " .

* : جواهر العقدين : على ما في ينابيع المودة .

* : عرف السيوطي ، الحاوي : ج 2 ص 63 - كما في رواية عقد الدرر الأولى ، عن أبي نعيم ، وفيه " . . أعلى الجبهة " .

* : صواعق ابن حجر : ص 164 ب 11 ف 1 - كما في رواية عقد الدرر الأولى بتفاوت يسير ، عن أبي نعيم .

* : القول المختصر : ص 7 ب 1 ح 33 - كما في بيان الشافعي بتفاوت يسير ، مرسلا ، وفيه " . . أعلى الجبهة " وليس فيه " قسطا " .

* : الفتاوى الحديثية : ص 29 - بعضه مرسلا .

* : برهان المتقي : ص 84 ب 1 ح 32 - عن عرف السيوطي ، وفيه " يكون عند انقطاع من الزمان " .

* : الهدية الندية : على ما في العطر الوردي .

* : لوائح الأنوار : ج 2 ص 4 - كما في بيان الشافعي ، عن أبي نعيم ، وفيه " . . في عترتي " .

* : إسعاف الراغبين : ص 146 - أوله ، كما في بيان الشافعي بتفاوت يسير ، عن أبي نعيم .

* : ينابيع المودة : ص 433 و 436 ب 73 - عن جواهر العقدين .

* : مشارق الأنوار : ص 112 ف 2 - كما في رواية عقد الدرر الأولى بتفاوت يسير .

* : العطر الوردي : ص 48 - كما في بيان الشافعي بتفاوت يسير ، عن الهدية الندية ، وقال " رواه أبو نعيم بن حماد ( كذا ) عن أبي سعيد الخدري " وليس فيه " قسطا " .

* : غالية المواعظ : ج 1 ص 77 - كما في رواية عقد الدرر الأولى ، مرسلا ، وفيه " ليبعثن الله في عترتي " .

* : فرائد فوائد الفكر : ص 4 ب 2 - كما في بيان الشافعي ، عن عبد الرحمن بن عوف: - وقال " أخرجه أبو نعيم " وليس فيه " قسطا ".

* : المغربي : ص 572 - 65 - كما في بيان الشافعي ، عن أبي نعيم ، في أخبار المهدي ، وليس فيه " قسطا . . فيضا " .


متن روايت:


أبشركم بالمهدي يبعث في أمتي على اختلاف من الناس وزلازل فيملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت جورا وظلما ، يرضى عنه ساكن السماء وساكن الأرض يقسم المال صحاحا ، فقال له رجل ما صحاحا ؟ قال بالسوية بين الناس ، قال : ويملأ الله قلوب أمة محمد صلى الله عليه وسلم غنى ويسعهم عدله ، حتى يأمر مناديا فينادي فيقول : من له من مال حاجة فما يقوم من الناس إلا رجل ، فيقول ائت السدان يعني الخازن فقل له إن المهدي يأمرك أن تعطيني مالا ، فيقول له أحث ، حتى إذا جعله في حجره وأحرزه ندم ، فيقول كنت أجشع أمة محمد نفسا ، أو عجز عني ما وسعهم ؟ قال فيرده فلا يقبل منه ، فيقال له إنا لا نأخذ شيئا أعطيناه ، فيكون كذلك سبع سنين أو ثمان سنين أو تسع سنين ، ثم لا خير في العيش بعده ، أو قال ثم لا خير في الحياة بعده


ترجمه:


علاء بن بشير ، از ابو صديق ناجى ، از ابو سعيد خدرى ، روايت كرده كه رسول خدا صلی الله علیه و آله و سلم فرمود : مژده باد شما را به ظهور و برانگيخته شدن مهدى ارواحنا له الفداء در امت من ، در حاليكه اختلافات تمام مردم را در برگرفته و فاصله طبقاتى زياد گشته است( شايد مراد از ( زلازل ) همان زلزله طبيعى باشد ) آنگاه حضرتش زمين را از عدل و داد پر مى كند ، همانگونه كه از جور و ستم پر شده بود ، ساكنين آسمان و زمين از او راضى و خشنود بوده ، اموال را بطور مساوى بين مردم تقسيم مى نمايد ، سپس رسول اكرم صلى الله عليه وآله وسلم مى فرمايد : خداوند دلهاى امت محمد صلى الله عليه وآله وسلم را غنى و بى نياز گردانيده و عدل آن حضرت را گسترش داده تا جايى كه دستور مى دهد منادى فرياد زند و بگويد : چه كسى نياز به مال دارد ؟ كسى از مردم بجز يك نفر پاسخ نمى دهد ، به او گفته مى شود برو پيش خزانه دار و به او بگو كه مهدى ارواحنا له الفداء دستور داده كه به من مال عطا كنى ، خزانه دار به او مى گويد : آنچه مى خواهى بدون شمارش برگير و ببر ، تا آن اموال در اختيار او قرار مى گيرد و آنرا احراز مى كند پشيمان گشته و مى گويد من حريص ترين و طمعكارترين فرد امت حضرت محمد صلى الله عليه وآله وسلم بودم ، يا اينكه از آن وسعت و بى نيازى كه به ديگران داده شد درمانده و محروم ماندم ، رسول اكرم صلى الله عليه وآله وسلم در ادامه مى فرمايد : آن مرد اموال را برمى گرداند اما از او نمى پذيرند و به او گفته مى شود ما آنچه را كه داديم پس نمى گيريم وضع به همين صورت هفت سال يا هشت سال يا نه سال مى ماند و ديگر بعد از آن خيرى در زندگانى نيست ، يا اينكه پس از آن خيرى در زنده بودن نيست .


آدرس حديث:


(کتب شیعه)

دلائل الإمامة : ص 249 - وبإسناده ( أبو الحسين محمد بن هارون بن موسى عن أبيه )

عن أبي علي النهاوندي قال : حدثنا إسحاق ، عن يحيى بن سليم قال : حدثنا هشام بن حسان عن المعلي بن أبي المعلى ، عن أبي الصديق الناجي ، عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : أبشروا بالمهدي فإنه يأتي في آخر الزمان على شدة وزلازل ، يسع الله له الأرض عدلا وقسطا " .

وفي : ص 252 - قال أبو علي النهاوندي ، حدثنا أبو علي هشام بن علي السيرافي قال : حدثنا عبد الله بن رجا قال : حدثنا همام ، عن المعلى بن زياد ، قال : حدثني المعلى ، عن رجل قال من مزينة ، عن أبي الصديق الناجي ، عن أبي سعيد الخدري ، أن رسول الله ذكر المهدي فقال : " يخرج عند كثرة اختلاف الناس وزلازل ، فيملؤها عدلا وقسطا كما ملئت ظلما وجورا ، يرضى به ساكن السماء وساكن الأرض ويقسم المال قسمة صحاحا ، قال قلت وما صحاحا ؟ قال بالسواء ، ويغنم الناس حتى لا يحتاج أحد أحدا ، فينادي مناد : من له إلي من حاجة ؟ فلا يجيبه أحد من الناس إلا إنسان واحد ، فيقول له خذ ، قال فيحثو في ثوبه ما لا يستطيع حمله ، فيقول إحمل علي فيأبى عليه ، فيخفف منه حتى يصير بقدر ما يستطيع أن يحمله فيقول : ما كان في الناس أجشع فسا من هذا ، فيرجع إلى الخازن فيقول : إنه قد بدا لي رده ، فيأبى أن يقبله فيقول : إنا لا نقبل ممن أعطيناه ، قال فيمكث سبع أو ثمانا أو تسعا يعني سنة، ولا حياة في العيش بعد هذا ، أو قال لا خير في في الحياة بعدهن " .

* : مناقب فاطمة وولدها : على ما في إثبات الهداة ، وقال إنه عن أبي مسلم ، ولكن ما في دلائل الإمامة عن أبي سعيد : -

* : فتن زكريا : على ما في ملاحم ابن طاووس .

* : غيبة الطوسي : ص 111 - محمد بن إسحاق المقري ، عن المقانعي ، عن بكار بن أحمد ، عن الحسن بن الحسين ، عن المعلى بن زياد ، عن العلاء بن بشير المرادي ، عن أبي الصديق الناجي ، عن أبي سعيد الخدري : - كما في رواية أحمد الأولى بتفاوت يسير ، إلى قوله " وساكن الأرض " . وفيها : بالسند المتقدم إلى الحسن بن الحسين ، ثم عن بلية ، عن أبي الجحاف قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله " أبشروا بالمهدي ، قال ثلاثا ، يخرج على حين اختلاف من الناس وزلزال شديد ، يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا يملا قلوب عباده عبادة ( كذا ) ويسعهم عدله " .

* : ملاحم ابن طاووس : ص 165 ب 23 - كما في رواية أحمد الأولى بتفاوت يسير ، عن كتاب الفتن لابن زكريا ، بسنده عن عبد الرزاق بإملائه من كتابه .

* : كشف الغمة : ج 3 ص 261 - كما في رواية أحمد الأولى ، عن أربعين أبي نعيم ، إلى قوله " قال السوية بين الناس " .

وفي : ص 273 - عن بيان الشافعي .

* : إثبات الهداة : ج 3 ص 502 ب 32 ف 12 ح 292 - عن غيبة الطوسي .

وفي : ص 293 - أوله عن ابن الجحاف ، عن غيبة الطوسي ، وفيه " . . عن بيته . . ملية خ ل " .

وفي : ص 574 ب 32 ف 48 ح 714 - كما في رواية دلائل الإمامة الثانية ، عن كتاب مناقب فاطمة وولدها .

وفي : ص 575 ب 32 ف 48 ح 723 - أوله ، عن كتاب مناقب فاطمة بإسناده عن أبي مسلم قال : قال رسول الله ( ص ) : - وفي : ص 594 ب 32 ف 2 ح 25 - عن كشف الغمة .

وفي : ص 600 ب 32 ب 2 ح 73 - عن كشف الغمة .

* : حلية الأبرار : ج 2 ص 703 ب 54 ح 53 - عن أربعين أبي نعيم .

وفي : ص 713 - ح 101 - مرسلا ، عن بيان الشافعي ظاهرا .

* : غاية المرام : ص 692 ب 141 ح 5 - عن فرائد السمطين .

وفي : ص 700 ب 141 ح 98 - عن أربعين أبي نعيم .

وفي : ص 703 ب 141 ح 137 - عن بيان الشافعي .

* : البحار : ج 51 ص 74 ب 1 ح 23 - 24 - عن غيبة الطوسي .

وفي : ص 81 و 92 ب 1 - عن كشف الغمة .

* : منتخب الأثر : ص 147 ب 1 ف 2 ح 14 - عن أحمد .

وفي : ص 169 ف 2 ب 1 ح 80 - عن رواية غيبة الطوسي الثانية .

وفي : ص 170 ف 2 ب 1 ح 88 - عن رواية دلائل الإمامة الثانية .

(کتب اهل سنت)

* : عبد الرزاق : على ما في سند أحمد ، وابن طاووس .

* : أحمد : ج 3 ص 37 - حدثنا عبد الله ، حدثني أبي ، ثنا عبد الرزاق ، ثنا جعفر ، عن المعلى بن زياد ، ثنا العلاء بن بشير ، عن أبي الصديق الناجي ، عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : - وفي : ص 52 - حدثنا عبد الله ، حدثني أبي ، ثنا زيد بن الحباب ، حدثني حماد بن زيد ، ثنا المعلى بن زياد المعولي ، عن العلاء بن بشير المزني ، عن أبي الصديق الناجي ، عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : - كما في روايته الأولى بتفاوت ونقص بعض ألفاظه ، وفيه " . . فلا يحتاج أحد إلى أحد . . فيقال له احتثي فيحتثي فإذا أحرزه قال " . وفيها : مثله ، بسند روايته الثانية ، ما عدا جعفر بن سليمان بدل حماد ، عن زيد : - وقال في العلاء بن بشير المزني " إن كان بكاء عند الذكر شجاعا عند اللقاء " . وفيه " . . فيندم فيأتي به السادن فيقول له لا نقبل شيئا أعطيناه " .

* : أبو يعلي : على ما في الإذاعة ، ومجمع الزوائد ، ولم نجده في النسخة الموجودة عندنا في مرويات أبي سعيد الخدري .

* : ملاحم ابن المنادي : ص 42 - حدثنا جدي رحمه الله قال : نبا روح بن عبادة ، عن المعلى بن زياد أبي الحسن ، عن بشر بن العلي ، عن أبي الصديق الناجي ، عن أبي سعيد الخدري ، عن النبي صلى الله عليه وآله أنه قال : - كما في أحمد بتفاوت يسير . : صفة المهدي لأبي نعيم : على ما في عقد الدرر .

* : أربعون أبي نعيم : على ما في كشف الغمة .

* : البعث والنشور : على ما في عقد الدرر .

* : المعرفة ، الباوردي : على ما في عرف السيوطي ، وإسعاف الراغبين ، والصواعق ، وكنز العمال .

* : بيان الشافعي : ص 505 ب 10 - كما في رواية أحمد الأولى بتفاوت يسير ، بسنده إليه ، وقال " هذا حديث حسن ثابت ، أخرجه شيخ أهل الحديث في مسنده وفي هذا الحديث دلالة على أن المجمل في صحيح مسلم هو المبين في مسند ابن حنبل وفقا بين الروايات " .

* : عقد الدرر : ص 62 ب 4 ف 1 ، أوله ، إلى قوله " ما ملئت جورا وظلما " وقال " أخرجه الحافظ أبو نعيم الأصبهاني في صفة المهدي، وأخرجه الإمام أحمد بن حنبل في مسنده " .

وفي : ص 156 ب 7 - أوله ، إلى قوله " وساكن الأرض " وقال " أخرجه الإمام أحمد بن حنبل في مسنده ، ورواه الحافظ أبو نعيم في صفة المهدي " .

وفي : ص 164 ب 8 - كما في رواية أحمد الأولى بتفاوت يسير ، وقال " أخرجه الإمام أحمد بن حنبل في مسنده ، والحافظ أبو بكر البيهقي في البعث والنشور ، ورواه الحافظ أبو نعيم الأصبهاني في صفة المهدي ، وانتهى حديثه عند قوله : بالسوية بين الناس " .

وفي : ص 237 ب 11 - مختصرا ، وقال " أخرجه الإمام أحمد بن حنبل في مسنده " .

* : فرائد السمطين : ج 2 ص 310 ح 561 - إلى قوله " بالسوية بين الناس " بسنده إلى أحمد .

* : مجمع الزوائد : ج 7 ص 313 - كما في رواية أحمد الأولى بتفاوت يسير ، وقال " قلت : رواه الترمذي وغيره باختصار كثير ، رواه أحمد بأسانيد ، وأبو يعلي باختصار كثير ، ورجالهما ثقات " وفيه " وائتزره ندم " .

* : ميزان الاعتدال : ج 3 ص 97 - كما في أحمد ، إلى قوله " يقسم المال صحاحا " .

* : الفصول المهمة : ص 297 ف 12 - عن أبي سعيد ، وجابر بن عبد الله ، شبيها برواية أحمد الأولى ، وقال " وهذا حديث حسن ثابت أخرجه شيخ أهل الحديث أحمد بن حنبل في مسنده " .

* : عرف السيوطي ، الحاوي : ج 2 ص 58 - كما في أحمد بتفاوت يسير ، وفيه " أبشركم بالمهدي رجل من قريش - من عترتي - " وقال " وأخرج أحمد ، والباوردي في المعرفة ، وأبو نعيم " .

* : الدر المنثور : ج 6 ص 57 - عن رواية أحمد الأولى بتفاوت يسير ، وفيه " . . يبعثه الله . . يقسم الأرض صحاحا . . فما يقوم من المسلمين إلا رجل واحد " .

* : صواعق ابن حجر : ص 166 ب 11 ف 1 - كما في رواية أحمد الثانية ، وفيه " . . أبشروا بالمهدي رجل من قريش من عترتي " وقال " وأخرج أحمد الماوردي " .

* : القول المختصر : ص 5 ب 1 ح 8 - أوله ، مرسلا .

* : برهان المتقي : ص 79 ب 1 ح 21 - عن عرف السيوطي .

* : كنز العمال : ج 14 ص 261 ح 38653 - عن أحمد ، والبارودي ، عن أبي سعيد :

* : الهدية الندية : على ما في العطر الوردي .

* : فرائد فوائد الفكر : ص 7 ب 3 أوله ، عن أحمد ، وأبي نعيم .

* : إسعاف الراغبين : ص 148 - كما في عرف السيوطي ، وقال " وأخرج أحمد ، والماوردي " .

* : نور الابصار : ص 188 - عن رواية أحمد الأولى بتفاوت يسير .

* : ينابيع المودة : ص 469 ب 85 - عن إسعاف الراغبين .

وفي : ص 487 - ب 94 - عن غاية المرام ، إلى قوله " يقسم المال بالسوية بين الناس " .

* : الإذاعة : ص 119 وقال " أخرجه أحمد في المسند ، وأبو يعلى ، ورجالهما ثقات ، وقد أخرجه الترمذي مختصرا " ولعله يقصد ، ما رواه الترمذي في سننه ج 4 ص 506 ح 2232 .

* : العطر الوردي : ص 69 - عن الهدية الندية ، وصواعق ابن حجر .

* : راموز الأحاديث الاسطنبولي : عن أحمد والباوردي .

* : المغربي : ص 562 ح 31 - وقال " رواه أحمد ، وباوردي " .

* : عقيدة أهل السنة : ص 9 - بعضه ، عن مجمع الزوائد .


متن روايت:


يكون في آخر الزمان - على تظاهر العمر وانقطاع من الزمان - إمام يكون أعطى الناس ، يجيئه الرجل فيحثو له في حجره ، يهمه من يقبل عنه صدقة ذلك المال ما بينه وبين أهله ، لما يصيب الناس من الخير


ترجمه:


فضيل بن مرزوق، از عطيه، از ابو سعيد نقل كرده كه گفت: رسول خدا صلی الله علیه و آله و سلم فرمود : در آخر الزمان - در مدت طولانى و سخنى و تنگدستى - امامى وجود دارد كه به مردم بذل و بخشش مى نمايد ، شخص پيش او مى رود و او با دو دست خويش مال را جمع نموده و به او مى دهد ، در آن زمان آن قدر مال وخير به مردم مى رسد كه هم و غم شخص اين است كه در ميان فاميلش كسى را بيابد كه صدقه مالش را از او قبول نمايد.


آدرس حديث:


* : أبو يعلى : ج 2 ص 356 - 357 ح 1105 - حدثنا سليمان بن عبد الجبار أبو أيوب ، حدثنا سهل بن عامر حدثنا فضيل بن مرزوق ، عن عطية ، عن أبي سعيد قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : -

* : العقيلي : على ما في الإذاعة .

* : ابن عساكر : على ما في عرف السيوطي ، الحاوي .

* : حلية الأولياء : على ما في جمع الجوامع .

* : عرف السيوطي ، الحاوي : ج 2 ص 63 - وقال " وأخرج أبو يعلى ، وابن عساكر ، عن أبي سعيد " وفيه " . . عند تظاهر من الفتن وانقطاع من الزمن أمير ، أول ما يكون عطاؤه للناس أن يأتيه الرجل فيحثي . . من صدقة ذلك اليوم لما . . من الفرج " .

* : جمع الجوامع : ج 1 ص 1012 - عن حلية الأولياء ، وابن عساكر ، عن أبي سعيد : - كما في الحاوي .

* : كنز العمال : ج 14 ص 274 ح 38703 - كما في عرف السيوطي ، عن أبي يعلى ، وابن عساكر ، وفيه " . . صدقة ذلك اليوم " .

* : برهان المتقي : ص 83 ب 1 ح 28 - عن عرف السيوطي ، الحاوي فيه " . . نهمة من يقبل . . لما يصيب الناس من الفرج " وفي هامشه " النهمة بفتح النون بلوغ الهمة في الشيء والشهوة فيه ، والمراد أنه يعطيه من الصدقة بقدر ما يرضيه " ولكن الظاهر أن نهمة تصحيف يهمه " .

* : الإذاعة : ص 134 - كما في عرف السيوطي ، وقال " أخرجه العقيلي ، وابن عساكر " .

* : العطر الوردي : ص 70 - كما في عرف السيوطي ، إلى قوله " في حجره " عن أحمد بن حنبل ، ولم نجده في أحمد ، والظاهر أنه يقصد الحديث الآتي الذي يشبهه .

* : المغربي : ص 568 ح 53 - كما في عرف السيوطي ، وقال " رواه أبو يعلى ، وابن عساكر ".


متن روايت:


( أبو علي بن عقبة ) " إذا قام القائم ( عليه السلام ) حكم بالعدل ، وارتفع في أيامه الجور ، وأمنت به السبل ، وأخرجت الأرض بركاتها، ورد كل حق إلى أهله ، ولم يبق أهل دين حتى يظهروا الاسلام ويعترفوا بالايمان . أما سمعت الله سبحانه يقول : وله أسلم من في السماوات والأرض طوعا وكرها وإليه يرجعون ، وحكم بين الناس بحكم داود ، وحكم محمد صلى الله عليه وآله . فحينئذ تظهر الأرض كنوزها ، وتبدي بركاتها ، ولا يجد الرجل منكم يومئذ موضعا لصدقته ولبره ، لشمول الغنى جميع المؤمنين ، ثم قال إن دولتنا آخر الدول ولم يبق أهل بيت لهم دولة إلا ملكوا قبلنا لئلا يقولوا إذا رأوا سيرتنا إذا ملكنا سرنا بمثل سيرة هؤلاء ، وهو قول الله تعالى : والعاقبة للمتقين


ترجمه:


ابو على بن عقبه روايت كرده كه : چون قائم ارواحنا له الفداء قيام كند فرمان به عدالت دهد ، ظلم و ستم در عصر او از ميان مى رود ، راهها داراى امنيت مى شوند ، زمين بركاتش را بيرون مى ريزد ، هر حقى به صاحب آن بر مى گردد ، پيروان همه اديان اسلام را قبول مى كنند آيا سخن خداوند را نشنيده اى كه مى فرمايد : " تمام كسانى كه در آسمانها و زمين هستند از روى اختيار و يا از روى اجبار در برابر ( فرمان ) او تسليم هستند و همه به سوى او باز گردانده مى شوند "او چون داود و محمد در ميان مردم حكم خواهد كرد . در عصر او زمين گنجهاى خود را ظاهر كرده و بركاتش را آشكار مى نمايد . فقيرى پيدا نخواهد شد زيرا همه ثروتمند شده اند. آنگاه اضافه كرد : دولت و حكومت ما آخرين حكومتهاست زيرا همه خاندانها قبل از ما داراى حكومت خواهند بود تا آنكه نگويند اگر ما هم به حكومت مى رسيديم چون خاندان رسالت عمل مى كرديم و اين سخن خداوند است كه عاقبت نيك براى پرهيزكاران است.


آدرس حديث:


* : الارشاد : ص 364 - عن علي بن عقبة ، عن أبيه ، قال : -

* : روضة الواعظين : ج 2 ص 265 - كما في الارشاد بتفاوت يسير ، مرسلا عن علي بن عقبة : -

* : إعلام الورى : ص 432 ف 3 - كما في الارشاد ، عن علي بن عقبة : -

* : كشف الغمة : ج 3 ص 255 - عن الارشاد بتفاوت يسير .

* : إثبات الهداة : ج 3 ص 528 ب 32 ف 22 ح 438 - عن إعلام الورى أوله .

* : البحار : ج 52 ص 338 ب 27 ح 83 - عن الارشاد .

* : منتخب الأثر : ص 308 ف 2 ب 43 ح 1 - عن الارشاد


ویژگی های اقتصادی-رفاه و فراوانی


در خواست عضویت جهت دریافت ایمیل
نام:
ایمیل:
montazar.net

نظر سنجی
مایلید در کدام حوزه مطالب بیستری در سایت گذاشته شود؟
معارف مهدویتغرب و مهدویت
وظایف ما در عصر غیبتهنر و فرهنگ مهدویت
montazar.net

سایت های وابسته
 Could not add IP : Data too long for column 'user_agent' at row 1